نزعُ الخافضِ المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

الحمدُ لله وحدهَ ، والصلاةُ ، والسلامُ على مَنْ لا نبيَ بعدَه ، وعلى آله وصحبه ، ومَنِ اهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعدُ ، فالناظرُ في کتب النحو العربي يجدُ أنَّ نزع الخـافض موضوعٌ يتجاذبهُ بابانِ کبيران من أبواب أصول النحو العربي ؛ السماعُ والقياس ، فما يَعُدُّه نحويٌ سماعاً يُحفظ يعدُّه آخرُ قياسـاً يُحتذي ، لذا يرغب الباحثُ في أن يکون هذا البحـثُ محاولةً للتخلُّص من الاضطراب المنتشر في کتب النحو العربي في الحکم على نزع الخافض ، ولتمييز المسموع منه من المقيس ، ومحاولةً - أيضاً - لتقييد الإطلاقـات في الحـکم على نزع الخـافض بالشذوذ والضعف والقُبح على مواضعها اللائقة بها .
ثم إنَّه لم يستقرَّ لهذا الموضوعِ مصطلحٌ ، فهلْ هو نزعُ الخافض ، أو الحذفُ والإيصالُ ، أو الحذفُ والإضمـار ، أو الاتِّساع أو غيرُ ذلک ممـا سيأتي بيانـُه ؟ ولا يخفى أهميةُ تحديـد المصطلحاتِ، واختيـارُ المصطلحِ المناسبِ الذي يصحُّ إطلاقُه على جزئيات المادة ، وهو ما يرجوه الباحثُ .
وقد ابتدأ البحث بمقدمة ثم ثلاثة مباحث ، المبحث الأول تعريف مصطلح نزع الخافض بيَّنتُ فيه معنى نزع الخافض في اللغة والاصطلاح ، المبحث الثاني شروط نزع الخافض ، المبحث الثالث مسألة نزع الخافض المضاف وإقامةُ المضافِ إليه مُقامَه ، ثم يختم البحث بتدوين لأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ، وترتکز معالجة الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية