الأنماط الإيقاعية والهيکل الجمالي للقصيدة في شعر المخضرمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة الثورة الإعدادية بنات بسفلاق

المستخلص

مستخلص البحث
شعر المخضرمين دراســـة تحليلية في ضوء نظرية الأنماط الإيقاعية
رسالة مقدمة لِنَيْل درجة الدکتوراه في اللّغة العربية وآدابها
إعـــداد
ياســر محمـــود حمــدان محمــد
إشـــراف
الأستاذ الدکتــور: حازم عليّ کمال الدين
والأستاذ الدکتور: إبراهيم عوض إبراهيم حسين
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  ، وبعد:
فقد کان منهجي في الدراسة المنهج الوصفي، وقسمت بحثي إلى مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول:
الفصل الأول: نظرية الأنماط الإيقاعية ، وضمنته أربعة مباحث: المبحث الأول عن عناصر الإيقاع في الشعر العربي، والمبحث الثاني عن أسس تشکيل الأنماط الإيقاعية ، والمبحث الثالث عن الواقع اللغوي للأنماط الإيقاعية في شعر المخضرمين، والمبحث الرابع عن علاقة الأنماط الإيقاعية بالقوة الإيقاعية.
الفصل الثاني: شواهد الأنماط الإيقاعية في شعر المخضرمين ، وضمنته ثلاثة مباحث: المبحث الأول عن الأنماط في شعر حسان بن ثابت وکعب بن زهير ، والمبحث الثاني عن الأنماط في شعر لبيد بن ربيعة والنابغة الجعدي ، والمبحث الثالث عن الأنماط في شعر الحطيئة والخنساء.
الفصل الثالث: الأنماط الإيقاعية والأغراض الشعرية ، وضمنته ثلاثة مباحث:
المبحث الأول عن النمط الإيقاعي والغرض الشعري ، والمبحث الثاني عن النمط الإيقاعي والبناء الفني للقصيدة ، والمبحث الثالث عن النمط الإيقاعي والهيکل الجمالي في القصيدة.
وبعد الدراسة والعرض والتحليل وجدت أن الأنماط الإيقاعية لها شواهد کثيرة في شعر المخضرمين وأنها بلغت (39) تسعًا وثلاثين نمطًا من الأنماط الإيقاعية وأنها جاءت في کل الموضوعات الشعرية، وأن الأنماط الإيقاعية نظرية لغوية أساسية في هيکل القصائد الشعرية، و ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأغراض الشعرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية