النظم مفتوحة المصدر بين الواقع و المأمول: دراسة تخطيطية لاستخدام برنامج کوها في المکتبات العامة بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الصيدله جامعه سوهاج

المستخلص

مستخلص الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على النُّظُم الآلية في المکتبات العامة بمحافظة سوهاج دراسةً للواقع، والتخطيط لاستخدام النُّظم الآلية مفتوحة المصدر بها، ومدى توافر النظم الآلية مفتوحة المصدر بها، ومعرفة الواقع الفعلي للمکتبات العامة في محافظة سوهاج لإتّباع الأسسِ العلميةِ في التطبيق الشامل لبرنامج " کوها " .
تم إتباع المنهجِ المسحيّ والمنهج التطبيقيّ، کما تمّ جمعُ البياناتِ عن طريق قائمة المراجعة ،ثمّ المقابلة والملاحظة المباشرة .
وأخيرًا تمّ عمل قائمة تقييمية للبرنامج " کوها " لمعرفة هل تَمّ تطبيق البرنامج أمْ لا ؟ وبناءً على مجموعة من المعايير والمؤشرات التي تمّ استخدامها لقياس أثر البرنامج على المکتبات العامة " عينة الدراسة".
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي افتقار المکتبات العامة بمحافظة سوهاج لاستخدام النظم الآلية داخلها، وأثبتت النتائج أن برنامج " کوها " يعد أفضل البرامج الآلية مفتوحة المصدر التي تتناسب مع مواقع المکتبات العامة، وأيضًا مع إمکانياتها .
أوصت الدراسة بضرورة التطبيق الشامل لکل المکتبات العامة في محافظة سوهاج لبرنامج " کوها " وذلک من خلال مراعاة إتباع الأسس العلمية السليمة عند التطبيق .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية