خصائص العمالة الدولية المهاجرة من محافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب جامعه سوهاج

المستخلص

يهتم الديموغرافيون فى دراستهم لأي مُجتمع بشرى بدراسة الخصائص الديموجرافية لهذا المجتمع ، ويعطون لهذا الموضوع أهمية خاصة ، حيث تمت دراسة خصائص المهاجرين من منطقة الإرسال من أجل التعرف على خصائصهم قبل الهجرة ، کما تمت دراسة خصائص المهاجرين فى دول الاستقبال الرئيسية للتعرف على خصائصهم أثناء الهجرة ، وتحديد طلب کل دولة من دول الاستقبال على العمالة المصرية ، وقد اعتمدت الدراسة بشکل أساسي على الدراسة الميدانية التي أجرتها الطالبة فى الفترة من أکتوبر – مارس 2019 /2020، مما أتاح الفرصة للتعرف على خصائص المهاجرين .
أولًا : أسباب اختيار الموضوع.
1- يعتبر موضوع الهجرة من الموضوعات المهمة فى جغرافيا السکان ، والتى لم يتناولها أحد من الباحثين السابقين فى منطقة الدراسة ؛ فأرادت الطالبة أن تتفرد بالبحث فى هذا الموضوع والتميز فيه.
2- أهمية الموضوع بالنسبة للطالبة يتلخص في توضيح خصائص الفئة العاملة المهاجرة إلى خارج المحافظة ، والتي عجزت الدولة في تقديرها بشکل صحيح من خلال توضيح المهاجرين عمليًا من خلال الدراسة السکانية الميدانية.
3- أهمية الدراسة السکانية في الإلمام بجانب کبير بالحياة الاقتصادية والاجتماعية للمهاجرين قبل الهجرة ومقارنتها بحالتهم تلک أثناء هجرتهم إلى الخارج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية