الفروق في اليقظة العقلية بين المعتمدين على المواد النفسية وغير المعتمدين في مرحلة الرشد المبکر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - آداب سوهاج

المستخلص

استهدف البحث الراهن الکشف عن الفروق في اليقظة العقلية بين المعتمدين على المواد النفسية وغير المعتمدين في مرحلة الشباب المبکر. ويمکن القول بأن مشکلة الإدمان من المشکلات ذات الطبيعة المُرکبة، وتسهم المعالجة العلمية لهذه الظاهرة في الکشف عن أسبابها، ومعرفة مظاهرها، وآثارها السلبية على الصحة الجسمية والنفسية والأداء الاجتماعي والمهني للمدمن، ذلک لتصميم برامج الوقاية منها، ولوضع البرامج العلاجية بهدف إعداد مدمن متعافي قادر على الانخراط في المجتمع (رضوان، 2011، 859).
هذا، وتتبلور السمة الرئيسة لعملية الإدمان في الفعل القهري للسلوک کالاستمرار في تعاطي المواد النفسية والقيام بالسلوک الإدماني، مثل: الإفراط في الأکل والمقامرة والعمل الزائد. وينتج عن هذه العملية إثابة قصيرة المدى، وعند تکرار القيام ببعض هذه السلوکيات يحصل على هذه الإثابة، والتي تماثل الإثابة الناتجة عن تعاطي المواد النفسية. مما يدفع هؤلاء الأفراد إلى استمرار القيام بها رغم العواقب السلبية المترتبة عليها والتي يکون الفرد على معرفة بها. (Grant, Atmaca, Fineberg, Fontenelle, Matsunaga, Reddy, & Stein, 2014).
استهدف البحث الراهن الکشف عن الفروق في اليقظة العقلية بين المعتمدين على المواد النفسية وغير المعتمدين في مرحلة الشباب المبکر.

الكلمات الرئيسية