تأثير تطبيقات الماسنجر والواتس آب على العلاقات الاجتماعية للجمهور دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج, کلية الآداب, قسم الإعلام, شعبة العلاقات العامة والاعلان السياحي

المستخلص

تهدف الدراسة إلى رصد وتفسير التأثير الإيجابي والسلبي لاستخدام تطبيقات ماسنجر والواتس آب على الحياة الاجتماعية للجمهور تم استخدام منهج المسح والاعتماد على الاستبيان کأداة للدراسة وتم توزيعه على عينة عمدية من مستخدمي تطبيقات الماسنجر والواتس آب قوامها 400 مفردة وتوزعت العينات في ثلاثة محافظات تمثل جمهورية مصر العربية کالاتي: (200 مفردة من محافظة القاهرة، 100 من محافظة سوهاج و100 من محافظة مرسى مطروح) تم توزيع الاستبيان في الفترة ما بين (ديسمبر 2021: يناير2022) عبر رابط استبيان الکتروني تمت مشارکته على صفحات ومجموعات وإرساله عبر رسائل خاصة باسم الباحثة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وتضمن الاستبيان 21 سؤال.
ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة:
أن 88.5% من العينة يفضلون استخدام الواتس آب بينما 11.5% يفضلون الماسنجر کما توصلت الدراسة إلى أن 90.5% يستخدمون تطبيقات الواتس آب والماسنجر بدافع التواصل مع الأصدقاء والأقارب کما رصدت الدراسة أن 56.5% يستخدمون تلک التطبيقات لأکثر من ثلاث ساعات يوميا، کما توصلت النتائج إلى أن 88.1% من عينة الدراسة يجددون باقة الإنترنت فور انتهائها.
کشفت الدراسة على أن 58% من عينة الدراسة لا يشعرون بالثقة والأمان أثناء استخدامهم لهذه التطبيقات.
کذلک أن 55.3% من العينة يستخدمون تطبيقات الواتس والماسنجر للتواصل مع الأهل والأصدقاء أثناء الحجر الصحي أثناء جائحة کورونا،
95.7% أکدوا على أن هذه التطبيقات ساعدت في تقوية العلاقات الأسرية،
کما توصلت الدراسة إلى أن 100% من العينة أکدوا على التأثير الإيجابي لتلک التطبيقات في التواصل في العملية التعليمية
کما أشارت النتائج على أن 84.2% من العينة أکدوا على أن هذه التطبيقات ساعدت في تقليل الزيارات العائلية بسبب انتشار استخدام خاصية الفيديو کول.

الكلمات الرئيسية