دور الالعاب الالکترونية في تشکيل منظومة النسق القيمي لدى الطفل المصري (دراسة تحليلية- ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه سوهاج

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على دور الألعاب الإلکترونية في تشکيل منظومة النسق القيمي لدى الطفل المصري، ودراسة دوافع التعرض لهذه الألعاب والتأثيرات الاخلاقية، ودور الوالدين في مراقبة ممارستهم لهذه الألعاب والعلاقه بين هذه المتغيرات من خلال استخدام الاستبيان على عينة قوامه 400 طفل.
تقع الدراسة في (241) صفحة، وتتضمن مقدمة وأربعة فصول وخاتمة وتوصيات وقائمة بالمصادر والمراجع، وملاحق للدراسة، يتناول الفصل الأول الإطار المعرفي والمنهجي للدراسة، يتکون الفصل الثاني من مبحثين المبحث، الأول يتناول "الألعاب الإلکترونية" والمبحث الثاني بعنوان "النسق القيمي"، أما الفصل الثالث فجاء بعنوان الطفل الرقمي، وأخيرًا يتضمن الفصل الرابع نتائج الدراسة الميدانية، ونتائج الدراسة التحليلية يليه خاتمة الدراسة وتوصياتها.
تنتمي الدراسة إلى فئة الدراسات الوصفية، وقد اعتمدت الباحثة على منهج المسح، مستخدمة أسلوب المسح بالعينة لتطبيق الاستبانة، بينما الدراسة التحليلية أُجريت على لعبة Candy Crush ولعبة Pubg من خلال ممارسة الباحثة لهاتين اللعبتين مدة لا تقل عن 4 أسابيع.وقد خلصنا الى مجموعه من النتائج أهمها: کشفت نتائج الدراسة أن أعلى نسبة ممارسة کانت لصالح لعبة Candy Crush بنسبة بلغت 40.0%، وترى الباحثة أن اهتمام الأغلبية من أفراد عينة الدراسة بممارسة لعبة Candy Cruch جاء نظرًا لما تحتوي عليه من إثارة، ولأنها تطلب ترکيزًا عاليًا وسرعة في الأداء لتحقيق النجاح بها.، جاء في الترتيب الثاني من حيث الممارسة لعبة Pubg بنسبة بلغت 41.8%، وکانت أقل نسبة لصالح لعبة الحوت الأزرق، وهذا يوضح استحواذ لعبة Pubg على اهتمام کثيرين لما تحتويه من مغامرة وصراع بين أفراد المهمة، کما توفر خاصية التواصل الصوتي بين اللاعبين، مما يزيد من شعور اللاعب بالمتعة والإثارة، کما أنها بذلک تربط جميع بلدان العالم ببعضها

الكلمات الرئيسية