يعني التکثيف تقليل الکلمات مع استهداف المعنى وإيصال الغرض منها دون وصف أو استطراد، وهو فرق جوهري يميز الومضة عن باقي الأجناس القصصية التي تعتمد على الحکي؛ ليضيف ذلک الحکي الخط القصصي الذي يتتبعه المتلقي للإحاطة بتفاصيل القصة. بينما تعتمد الومضة على حذف مثل هذه التفاصيل فيما لا يخل بذلک الخط القصصي، مما يستلزم قدرا کبيرا من المهارة في توظيف الکلمات القليلة دون حشو أو زيادة أو توسع. فلا مجال في الومضة للوصف الدقيق ولا للحکي الروائي. ويتطلب التکثيف مهارة يظهر أثرها جليا في الفکرة واللغة والأسلوب. إن صعوبة توظيف الفکرة في القصة الومضة ينبع من تناولها لملمح ذو منظور واحد بطريقة فنية عالية من خلال الاقتصاد اللغوي. إضافة إلى عمق وحداثة الفکرة، وهو ما يمثل إشکالا کبيرا أمام الکاتب، يصل إلى الدرجة التي يمکن اعتبار الفکرة بمثابة التحدي في صياغة "الومضة" لا سيما إذا أدرکنا أن تحقق شروط الفکرة من العمق والحداثة يتماس إلى حد التماهي مع عناصر اللغة والأسلوب وحتى مع النهاية المدهشة، لتصبح الفکرة أکبر تحديات کتابة القصة الومضة.
عبد الحميد الخطيب, د. شرين. (2022). مهارة التکثيف في الومضة القصصية "ومضات الرابطة العربية للومضة القصصية نموذجا". مجلة کلية الآداب, 65(65), 367-388. doi: 10.21608/bfa.2023.152345.1076
MLA
د. شرين عبد الحميد الخطيب. "مهارة التکثيف في الومضة القصصية "ومضات الرابطة العربية للومضة القصصية نموذجا"". مجلة کلية الآداب, 65, 65, 2022, 367-388. doi: 10.21608/bfa.2023.152345.1076
HARVARD
عبد الحميد الخطيب, د. شرين. (2022). 'مهارة التکثيف في الومضة القصصية "ومضات الرابطة العربية للومضة القصصية نموذجا"', مجلة کلية الآداب, 65(65), pp. 367-388. doi: 10.21608/bfa.2023.152345.1076
VANCOUVER
عبد الحميد الخطيب, د. شرين. مهارة التکثيف في الومضة القصصية "ومضات الرابطة العربية للومضة القصصية نموذجا". مجلة کلية الآداب, 2022; 65(65): 367-388. doi: 10.21608/bfa.2023.152345.1076