أساليب تصميم المواقع الاقتصادية وعلاقتها بإدراك المستخدمين للقضايا الاقتصادية"(دراسة شبه تجريبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد - قسم الإعلام - كلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

أشارت الأبحاث والدراسات التي أجريت في مجال التصميم والإخراج مثل دراسة ، (Taejun Lee and others, 2020)، (بسمة عبود، 2016)، (أحمد كمال عبد الحافظ، 2014)، (Rebecca A. Grier, 2006) إلى أن الفعالية في إدراك الأخبار والموضوعات الصحفية وتذكرها تقاس بعدد من مجالات تصميم المواقع الصحفية، فاستخدام الألوان والعناصر المرئية في عرض الصفحات تؤدى إلى طريقة أكثر نفعًا للمستخدم مقارنة باستخدام النص الذي يظهر دون صور مصاحبة له، كما أن الأخبار والنصوص الإخبارية إذا صممت بشكل يجمع بين مختلف العناصر التفاعلية مثل الصوت والصورة فإنها تدعم الانتباه والإدراك والتذكر وعملية الفهم لدى الأفراد، حيث يؤدي حسن تنظيم الصفحة وطريقة بناءها دورًا مهمًا في مستوى انتباه المستخدم وإدراكه البصري للعناصر التي تحتويها الصفحة من عناوين وصور ونصوص وألوان.
ولذا نجد أن الأسلوب المتبع في تصميم المواقع الاقتصادية له دور رئيس في عملية جذب انتباه المستخدم وإدراكه إلى الأخبار والموضوعات، باعتبار أن المواقع الاقتصادية في الأساس منتج بصري يعتمد في تصميمها المخرج الصحفي على عنصر الجذب حتى يستطيع أن يوصل الرسالة إلى المستخدم ولن يكون ذلك إلا من خلال البناء الشكلي الجيد ووضوح العناصر التيبوغرافية والجرافيكية.
وتعد الطريقة التي يكتسب بها الفرد المعلومات من المواقع الاقتصادية والاستراتيجيات المعرفية التي يتَّبِعها من انتباه وإدراك وتذكر بالإضافة إلى تمثيل المعلومات وتخزينها واسترجاعها عند الضرورة مسألة على قدر كبير من الأهمية، نظرًا للطبيعة المركبة للمنبهات الإخبارية التي تعتمد عليها المواقع الاقتصادية والتي تجمع بين اللفظي والمرئي معًا، ومن ثم لها دور في إحداث الأثر المعرفي لدى المستخدم.

الكلمات الرئيسية