دلالة لغة لافتات المنشآت التجارية وتأثيرها على الجمهور (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم الإعلام - كلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

اللافتات هي وسيلة لجذب الجمهور ولما لها من قدرة على التأثير الفوري في الجمهور، لأنه عند قيام المستهلك بالبحث عن سلعة معينة أو بالتجول في الشوارع سوف تصادفه هذه اللافتات في كل مكان وبالتالي سيتعرض لقراءتها ومعرفة فحواها في كل مرة، وهذا ما سيساعد على تثبيت أثرها في تقرير نوع السلعة أو العلامة أو الخدمة التي يرغب في الحصول عليها ولحثه على شراء منتج أو طلب خدمة أو تقبل فكرة، اعتماداً على معرفته بالدلالات اللغوية لدى الجمهور المستهدف.
وهذه الدلالات تأتي من ثقافة وقيم المجتمع، لذلك ينبغي على مصممي الأفكار الإعلانية الاختيار المناسب لتتوافق لغة لافتات المنشآت التجارية مع الدلالات الرمزية للمجتمع.
وتركز الدراسة الحالية على محاولة فهم دلالة الكلمات الإعلانية الخاصة بلغة لافتات المنشآت التجارية وتأثيرها على الجمهور.

اللافتات هي وسيلة لجذب الجمهور ولما لها من قدرة على التأثير الفوري في الجمهور، لأنه عند قيام المستهلك بالبحث عن سلعة معينة أو بالتجول في الشوارع سوف تصادفه هذه اللافتات في كل مكان وبالتالي سيتعرض لقراءتها ومعرفة فحواها في كل مرة، وهذا ما سيساعد على تثبيت أثرها في تقرير نوع السلعة أو العلامة أو الخدمة التي يرغب في الحصول عليها ولحثه على شراء منتج أو طلب خدمة أو تقبل فكرة، اعتماداً على معرفته بالدلالات اللغوية لدى الجمهور المستهدف.
وهذه الدلالات تأتي من ثقافة وقيم المجتمع، لذلك ينبغي على مصممي الأفكار الإعلانية الاختيار المناسب لتتوافق لغة لافتات المنشآت التجارية مع الدلالات الرمزية للمجتمع.
وتركز الدراسة الحالية على محاولة فهم دلالة الكلمات الإعلانية الخاصة بلغة لافتات المنشآت التجارية وتأثيرها على الجمهور.

الكلمات الرئيسية