فعالية برنامج لتنمية اللغة الاستقبالية للأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير.كلية الأداب.جامعة جنوب الوادي قنا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن أثر برنامج تدريبي قائم علي برنامج الأيبلز - المعدل ( ABLLS - R ) في تنمية اللغة الإستقبالية لدي عينة من الأطفال ذوي إضطراب طيف الذاتوية ،وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة تجريبية من الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من المتوسط إلي البسيط على مقياس تقدير التوحد الطفولي ، تراوحت أعمارهم من ( 5 – 7 ) سنوات عددهم ثمانية أطفال ذكور وأثنان من الإناث حيث تم تحقيق التكافؤ بين افراد المجموعة شبه التجريبية من حيث العمر الزمني ،والجنس، ودرجة التوحد ،ومستوى مهارات اللغة الإستقبالية ، والمستوى الإجتماعي والإقتصادي لأسر الاطفال ،وقد كان توزيع أفراد العينة ،ثمانية من الذكور بمتوسط عمر(74.62) وإنحارف معياري (8.01)وأثنتان من الأناث بمتوسط عمر (70.50) وبإنحراف معياري(6.36) ،وكان متوسط عمر كامل أفراد المجموعة الأساسية (73.80) وبإنحراف معياري(7.58)وتكونت أدوات الدراسة من صحيفة ( إستمارة ) المقابلة والتقييم المبدئي ( من إعداد الباحث ) ،صحيفة ( إستمارة ) تسجيل الإستجابات ،صحيفة ( إستمارة ) قياس المستوي الإجتماعي والإقتصادي والتعليمي للأسرة ( من إعداد الباحث ) ،صحيفة ( إستمارة ) تقييم أفضلية المعززات ( من إعداد الباحث ) ،مقياس جيليام Gilliam rating scale ( د.عادل عبدالله ) ،المقياس اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة ( د . أحمد أبو حسيبة ) ، تقييم وبرنامج ABLLS – R ) (تقييم مهارات التعلم واللغة الأساسية – المعدل ( الدليل والبروتكول والجداول البصرية الخاصة بالمجالات المستهدفة بالدراسة الحالية ) ،

الكلمات الرئيسية