أجوبة الإمام الصنعاني عن ظاهر التعارض بين الأحاديث والآيات القرآنية الواردة في مسألة آنية أهل الكتاب ومسألة النهي عن أكل لحوم الحمر الأهلية في كتابه سبل السلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية كلية الآداب جامعة سوهاج

المستخلص

جاء هذا البحث بعنوان:" أجوبة الإمام الصنعاني عن ظاهر التعارض بين الأحاديث والآيات القرآنية، الواردة في مسألة: آنية أهل الكتاب، ومسألة النهي عن أكل لحوم الحمر الأهلية، في كتابه سبل السلام؛ بداية لدراسة تتناول إجابة الإمام الصنعاني عن ظاهر التعارض دراسة تطبيقية حديثية فقهية، من خلال مسألة: آنية أهل الكتاب، ومسألة: النهي عن أكل لحوم الحمر الأهلية، في كتابه سبل السلام، ويهدف البحث إلى إزالة ودفع ظاهر التعارض بين الأحاديث والآيات القرآنية، الواردة في مسألة: آنية أهل الكتاب، ومسألة: النهي عن أكل لحوم الحمر الأهلية، في كتابه سبل السلام، والدراسة الحديثية الفقهية، لظاهر التعارض بين الأحاديث والآيات القرآنية في هذه المسائل، ويوظف البحث منهجين، وهما: المنهج الاستقرائي الذي يحصر المحتوى، والمنهج التحليلي الذي يجلو الفكرة، ويناقشها، ويرجح الأصوب.
وتكون البحث من مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة ومصادر وهي كالتالي:
أولا: المقدمة تشتمل عَلَى: موضوع البحث، وأهمية البحث، وأسباب اختيار البحث، وأهداف الدراسة وحدود البحث، والدراسة السابقة، ومنهج البحث، وإجراءات البحث، وخطة البحث.
ثانيا: التمهيد ويشتمل عَلَى ترجمة موجزة للصنعاني، وماهية التعارض في الظاهر، ومنهج الإمام الصنعاني الذي سلكه في دفع ظاهر التعارض بين الأحاديث والآيات، الواردة في مسألة : آنية أهل الكتاب. ومسألة: النهي عن أكل لحوم الحمر الأهلية في كتاب سبل السلام.
ثالثا: ذكر المسائل التي ظاهرها التعارض بين الأحاديث والآيات، وفيها مبحثان:
الأول: آنية أهل الكتاب.
الثاني: النهي عن أكل لحوم الحمر الأهلية.
رابعا: الخاتمة وبها أهم النتائج المستفادة من البحث، والتوصيات.
خامسا: المصادر.
ويخلص البحث إلى بيان جواب الصنعاني عَلَى ظاهر التعارض في المسألتين، وبيان المنهج الذي سلكه، وجواب العلماء وبيان الراجح، وأسباب ترجيحها.

الكلمات الرئيسية