مقالة تجريبيبة لإرسالها لموقع المجلة : "مفهوم العدالة والقانون الطبيعي عند الرواقية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفلسفة - كلية الآداب-جامعة سوهاج

المستخلص

كانت المشكلة الأساسية للفلسفة لدى المدرسة الرواقية هي مصير الإنسان وسعادته ، لذلك طبق الرواقيون السمة الأكثر تميزا على عقائدهم المادية وهي أنه على كل شيء في عالم الواقع أن يطيع القانون الذي لا مفر منه ، والذي يجب على الإنسان الذي يتمتع بالعقل أن يطيعه ، فهو القانون الأسمى وهو " العيش وفقا للطبيعة"، وكما يقول "زينون" هذه هي سعادة الإنسان، وخيره الرئيسي، ونهاية وجوده.
لذلك؛ ارتبطت الرواقية المبكرة بأصول ما تطور في النهاية إلى " القانون الطبيعي" ، فقد تصور الرواقيون قانونا عاما ينطبق على الجميع ، وهو قانون يختلف جوهريا عن القوانين التي تنظم الحياة في دولة سياسية معينة، وهكذا فإن الفكر الرواقي ، يبدو أنه طور فكرتين وهما فكرة العالمية( المدينة الكونية) وفكرة القانون الشائع ، اللتين كانت لهما أهمية كبرى في تاريخ الفكر السياسي.
وعلى ذلك؛ سنحاول من خلال هذا البحث أن نجيب عن عدة تساؤلات والتي من أهمها:
-ما هو مصدر القانون عند الرواقيين؟
-اهي مقومات ومعالم القانون الطبيعي لديهم؟
-ما هي علاقة القانون بالعدالة عند الرواقيين ؟
-ما المضمون الأخلاقي للقانون الطبيعي عند الرواقيين؟
-ما المضمون السياسي لفكرة القانون الطبيعي عند الرواقيين؟
-ما مدى تأثير الرواقية في الفكر القانوني الروماني؟

وللإجابة عن هذه التساؤلات قسمنا هذا البحث إلى العناصر التالية:-
أولا: نظرية القانون الطبيعي عند الرواقيين
ثانيا: المضمون الأخلاقي لفكرة القانون الطبيعي عند الرواقيين.
ثالثا: المضمون السياسي لفكرة القانون والعدالة الطبيعية عند الرواقيين(المدينة الكونية).
رابعًا: صدى نظرية العدل والقانون الطبيعي الرواقي في التشريع الروماني
خامسًا: شيشرون ومدى تأثر الفقه الروماني بالفلسفة الإغريقية في مفهوم العدالة.

الكلمات الرئيسية