الدور السياسى والحضارى لأيدغمش بن عبد الله الناصرى منذ عهد السلطان الناصر محمد حتى عهد السلطان الصالح إسماعيل (693- 743هـ/1293-1342م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة تاريخ إسلامي

المستخلص

. يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على شخصية الأمير أيدغمش بن عبد الله الناصرى أحد أمراء عصر دولة المماليك البحرية، ودوره السياسى والحضارى باعتباره أحد الشخصيات الهامة التى أثرت على مسرح الأحداث التاريخية والحضارية حيث ساهم بشكل مباشر في عزل بعض السلاطين وتولية آخريين هذا بالإضافة إلى دوره الحضارى ، مما هو جدير بالبحث والدراسة، لذا أفردت هذا البحث لمعالجة هذه الشخصية على النحو التالى:
المبحث الأول: بعنوان الأمير أيدغمش الناصرى وترقيه فى مناصب الدولة المختلفة، ويتطرق إلى اسم أيدغمش اللغوى، ثم ترقيه فى مناصب الدولة خلال الفترة موضوع البحث.
المبحث الثانى: الدور السياسى للأمير أيدغمش الناصرى في سلطنة الناصر محمد حتى سلطنة الصالح اسماعيل(693-743هـ/1293م-1342م)
وقد تطرق البحث إلى دوره في الأحداث السياسية التى أثر فيها وأثرت فيه، وصراعه مع الأمير قوصون الناصرى، وترتيبه للأمر حتى تولى الناصر أحمد السلطنة، ثم دوره في إنهاء الفتن والاضطرابات السياسية والدينية.
المبحث الثالث: بعنوان الدور الحضارى للأمير أيدغمش الناصرى، وفيه تطرق البحث إلى دوره في الأزمات الاقتصادية النى تعرضت لها البلاد سواء بالإيجاب او بالسلب، ثم تناولت العادات والتقاليد الإجتماعية التى حرص على تحقيقها، ثم تناولت الإنجازات المعمارية التى أنشاها الأمير أيدغمش.
المبحث الرابع: بعنوان وفاة الأمير أيدغمش الناصرى تناولت فيه كيفية وفاته بعد خروجه من نيابة حلب إلى نيابة دمشق.
وقد أنهيت البحث بخاتمة ضمت أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة، ثم قائمة المصادر والمراجع.

الكلمات الرئيسية