أطر معالجة موقع CNN بالعربية للقصف الاسرائيلي على غزة 2021:دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام كلية الآداب جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الي التعرف على أطر المعالجة الإخبارية للقصف الاسرائيلي على غزة لعام 2021م، والتعرف على درجة اهتمام موقع الدراسة بتغطية احداث القصف الاسرائيلى على غزة من خلال التعرف على حجم المادة الخبرية المنشورة بالمواقع وأبرز الأطر المستخدمة من قبل الموقع فى المادة الخبرية المنشورة.
تنتمى هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية، وتعتمد هذه الدراسة علي المنهج المسحية، حيث تم استخدام منهج مسح الوسيلة الاعلامية، حيث تم من خلالة الاعتماد على أسلوب تحليل المضمون باستخدام أسلوب المسح الشامل لكافة الأخبار المتعلقة بالقضية محل البحث للفترة من 10مايو حتى 21 مايو 20.
اعتمدت الدراسة علي أداة تحليل المضمون لجمع البيانات من موقع CNN بالعربية حول قضية القصف الاسرائيلي علي قطاع غزة قضية، وتم جمع البيانات من عينة عمدية من المواقع الإلكترونية.
أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
-جاء قالب الخبر الصحفى، كأحد قوالب العرض الخاصة بالأزمة الفلسطينية محل الدراسة في المرتبة الأولي بنسبة (93.55 ،(%نتيجة أن الخبر هو أساس أى شكل صحفى، إضافة الي أهمية الخبر وتناسبة مع طبيعة المواقع الاليكترونية علي شبكة الانترنت والتي تعتمد علي كل ما هو جديد وعاجل.
2 -أثبتت نتائج الدراسة أن الاعتماد على المراسل الصحفي جاء في المرتبة الاولي بنسبة (57.45%) وذلك من حيث فئة مصادر المادة الصحفية، في حين جاء الاعتماد علي محرر الموقع في المرتبة الثانية، وهذا يدلل علي أن موقع CNN بالعربية لا يوجد لديه معاناه في نقص التغطية الصحفية، الي جانب قدرتة على تلبية الحاجة الاعلامية المتكاملة لمتصفحي الموقع عبر الاعتماد على شبكتة الكبيرة من المراسلين.

الكلمات الرئيسية