معالجة مجال علم النفس في خطة تصنيف ديوي العشري والترجمات العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بكلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

تشكل أدوات التحليل والتنظيم الموضوعي عنصرا حيويا في حلقة الاتصال بين منشئ المعلومات والمستفيد النهائي منها، حيث تعمل على تنظيم الإنتاج الفكري، والتعرف به، وتمكين الباحثين من الوصول إليه بسهولة ويسر، ولكن لاحظ في الآونة الأخيرة ضعف تلك الأدوات في التعبير عن محتوى الإنتاج الفكري، وخصوصا الإنتاج الفكري الخاص بمجال الدراسة (علم النفس) بالمكتبات، ومع تزايد المجالات ذات الصلة واندفاع عجلة التطور بأقصى سرعة لها، حدث تضخم في كم المصطلحات التي تندرج تحت هذا المجال، واندثرت مصطلحات وظهرت أخرى وكان من الضروري أن تكون هناك أدوات تستطيع ملاحقة هذه التغيرات المتوالية، لذا ظهرت الحاجة الملحة لدراسة مثل هذه الأدوات وتحليلها؛ للتعرف على موقع بعض مجالات المعرفة البشرية بها، ومدى قدرتها على التعبير عن هذه المجالات، لذا جاء هذا البحث ليمثل إسهاما متواضعا في الكشف عن كيفيه تناول خطة تصنيف ديوي العشري( الأصلية والترجمات العربية لها) لمجال يعد من المجالات الهامة للمعرفة البشرية وهو مجال علم النفس.
تشكل أدوات التحليل والتنظيم الموضوعي عنصرا حيويا في حلقة الاتصال بين منشئ المعلومات والمستفيد النهائي منها، حيث تعمل على تنظيم الإنتاج الفكري، والتعرف به، وتمكين الباحثين من الوصول إليه بسهولة ويسر، ولكن لاحظ في الآونة الأخيرة ضعف تلك الأدوات في التعبير عن محتوى الإنتاج الفكري، وخصوصا الإنتاج الفكري الخاص بمجال الدراسة (علم النفس) بالمكتبات، ومع تزايد المجالات ذات الصلة واندفاع عجلة التطور بأقصى سرعة لها، حدث تضخم في كم المصطلحات التي تندرج تحت هذا المجال، واندثرت مصطلحات وظهرت أخرى

الكلمات الرئيسية