سيميولوجيا الرسالة الإعلانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على السلوك الشرائي للمرأة المصرية دراسة للمضمون والجمهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة تخصص إعلام

المستخلص

هدفت هذه الدراسة معرفة تأثير سيميولوجيا الرسالة الاعلانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي علي السلوك الشرائي للمرأة المصرية ، ورصد خصائص الاعلان الالكتروني ومحفزات الاعلان ومحتوي الاعلان الالكتروني وكذلك الصورة الذهنية وتأثيرهما علي السلوك الشرائي للمرأة المصرية .
تنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية ، واستخدمت المنهج المسحي الذي يهدف إلي وصف وتوثيق الاتجاهات .
اشتملت عينة الدراسة العينة العمدية من المرأة المصرية مستخدمي الفيس بوك التي يتراوح اعمارهم من (18-60) عام ، وتم تطبيق الدراسة في الفترة الزمنية من 1\9\2022 حتي 30\11\2022
وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلي ما يلي :
- -هناك تأثيرًا كبيرًاً لسيميولوجيا إعلانات الإنترنت على جميع مراحل اتخاذ قرار الشراء ولكن بنسب متفاوتة وان كان التأثير في معظمه ايجابيًا .
كما تبين أن موقع الإعلانات في الصفحة هو أكثر عناصر إعلانات الإنترنت أهمية لدى-
مستخدمي الإنترنت يليه في المرتبة الثانية الألوان المستخدمة في الإعلان ، وفي المرتبة الثالثة الصور الفوتوغرافية ، وفي المرتبة الرابعة استخدام النصوص في الإعلان ، وفي المرتبة الخامسة الكلمات المحفزة للضغط على الإعلان ، وفي المرتبة السادسة الرسوم المتحركة ، وفي المرتبة الأخيرة جاءت مساحة الإعلان .
- كما توصلت الدراسة إلي من اهم محفزات استخدام الاعلان الالكتروني هو سهولة الاستخدام ، ثم في المركز الثاني سرعة التحميل ، ثم في المركز الثالث تحديث الموقع باستمرار ، وفي المركز الرابع إمكانية الشراء من الموقع .

-كما توصلت الدراسة أن لمحتوي الرسالة الاعلانية تأثير واضح في اتخاذ قرار السلوك الشرائي للمستهلك .
- كما توصلت الدراسة أن الصورة ذهنية تلعب دورا إيجابي في التأثير علي السلوك الشرائي للمنتج .

الكلمات الرئيسية