دور ممارس العلاقات العامة فى إدارة أزمة كورونا دراسة ميدانية بالتطبيق على القطاع الصحي بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه - كلية الآداب بسوهاج

المستخلص

اتضحت أهمية دور العلاقات العامة فى المؤسسات المختلفة, من خلال تقديم مفاهيم جديدة علمية وعملية, وباتجاهات حديثة وباستراتيجيات تهدف إلى إيجاد الوسائل الكفيلة بتحسين العلاقات خلال الأزمات. حيث يقع على إدارة العلاقات العامة والقائمين عليها دور, مهم يجب أن يضطلعوا به تجاه الأزمة, وذلك باتخاذ إجراءات مناسبة مع الجماهير الداخلية والخارجية للمؤسسة ووسائل الاتصال, والتعامل مع الرأي العام وقادته, وتهيئة المناخ الإيجابي لسمعة المؤسسة وصورتها الذهنية وإعادتها على ما كانت عليه قبل الأزمة.
ويعد انتشار فيروس كورونا المستجد أزمة عالمية, وقد أثار حالة من الزعر والهلع, حيث تم اكتشاف يسمى فيروس كورونا (COVID-19) في مدينة "ووهان" فى الصين أواخر عام 2019 م. وفي مارس/ آذار 2020 م بدأ انتشاره فى مصر، وأعلنت منظمة الصحة العالمية World Health Organization (WHO) أنها صنفت فيروس كورونا بالجائحة. ومنذ ظهور جائحة كورونا وانتشاره فى دول العالم, آثار أزمة بجميع مؤسسات الدولة, وبدأت جميع القطاعات والمؤسسات فى مواجهة أزمة خطر تفشي فيروس كورونا المستجد.
وبناءً على ما سبق, قامت الباحثة في الدراسة الحالية بمحاولة التعرف علي دور ممارسي العلاقات العامة في إدارة أزمة كورونا بالقطاع الصحي بمحافظة سوهاج.

الكلمات الرئيسية