دور مواقع التواصل الاجتماعي في التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإعلام

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في تمكين المرأة اقتصادياً والإشاعات الاقتصادية والاجتماعية المتحققة من هذا الاستخدام والتحديات التي تواجه المرأة العاملة على مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التغلب عليها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واستمارة استبيان إلكترونية على عينة عمديه قوامها 185 امرأة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك- الانستجرام- اليوتيوب)، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة إيجابية فكرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر اقتصادي بنسبة 85.9% كما أوضحت أن أكثر دوافع استخدام المرأة لمواقع التواصل الاجتماعي كمصدر اقتصادي هو سوء الحالة الاقتصادي وقلة فرص العمل المتاحة بنسبة 14.2% بينما أكدت الدراسة أن أهم الأدوار الاقتصادية المتحققة هي زيادة الدخل الاقتصادي وأن أهم الأدوار الاجتماعية المتحققة هي تحسين صورة المرأة أمام ذاتها بينما أبرزت الدراسة أن أهم التحديات التي تواجه المرأة العاملة على هذه المواقع هو التعرض لبعض المضايقات.
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في تمكين المرأة اقتصادياً والإشاعات الاقتصادية والاجتماعية المتحققة من هذا الاستخدام والتحديات التي تواجه المرأة العاملة على مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التغلب عليها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واستمارة استبيان إلكترونية على عينة عمديه قوامها 185 امرأة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك- الانستجرام- اليوتيوب)، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة إيجابية فكرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر اقتصادي بنسبة 85.9% كما أوضحت أن أكثر دوافع استخدام المرأة لمواقع التواصل الاجتماعي كمصدر اقتصادي هو سوء الحالة الاقتصادي وقلة فرص العمل المتاحة بنسبة 14.2%

الكلمات الرئيسية