أشكال وقوالب النظم في أشعار أورخان سيفي أورخون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغات الشرقية كلية الآداب جامعة سوهاج

المستخلص

وفي فترة الأدب القومي اتجه تيار القومية الموجود في الأدب التركي آنذاك إلى الأناضول كموطن ومهد للقومية فانعكست على صفحات الأدب بجمالها الطبيعي والإنساني، فجاء كل ما كتب متناولاً الأمة التركية وتركيا فحسب, وفي هذا البحث تناولت الشاعر التركي الكبير اورخان سيفي واشعاره التي جمعت تحت اسم " حكاية الفتاة الملاك مع الراعي " ومضامينه القومية والاجتماعية و تأثيره علي المجتمع التركي آنذاك .
مولده :
ولد اورخان سيفي في 23 أكتوبر 1890م في اسطنبول بقرية جنكل كوي وولده الأميرال آمين بك ووالدته نعمة هانم، كان اورخان سيفي أكبر الهجائيين الخمسة سناً. وقد أنهى دراسته الابتدائية في هاوز باشا في جنكل كوي (çengelköy )، ثم دراسته المتوسطة عام 1902م، ثم أنهى المحلة الثانوية في مدرسة بكلربكى (Beylerbeyi) عام 1905م. وتخرج من مدرسة الحقوق بإسطنبول عام 1914م. وفي نفس التاريخ صار كاتبا في مجلس المبعوثان بقلم القانونية العثماني والاجتماعات العمومية، وظل في هذه الوظيفة حتى التاريخ الذي انحل فيه المجلس.

ثانيا: مجموعاته الشعرية:
وقد جمعت مجموعاته الشعرية في كتاب واحد تحت مسمى (كليات أشعار اورخان سيفي) (Orhan Seyfi Orhon Bütün Şiirleri) متخذا من اسم أحد المجموعات(الفتاة الملاك والراعي) (Peri Kız ile Çoban Hikayesi) اسما عام له.
لقد تنوعت أشكال النظم وقوالبه في أشعار أورخان سيفي؛ حيث نظم في القوالب التقليدية إلى جانب القوالب الشعبية؛ وقد برزت في أشعاره القوالب التالية:
‌أ. أشكال وقوالب النظم التقليدية
أولا: أشكال وقوالب من الشعر الشعبي
ثانيا: أشكال وقوالب من الشعر الديواني
‌ب. أشكال وقوالب النظم المقتبسة من الشعر الغربي
‌ج. أشكال النظم الحر
‌أ. أشكال وقوالب النظم التقليدية
أولا: أشكال النظم المقتبسة من الشعر الشعبي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية