الزمن في رواية الجرار الأصفر للكاتب التركي طالب ابايدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

لغة تركية

المستخلص

تدور الدراسة حول رواية الجرار الأصفر للكاتب التركي طالب ابايدين التي تعد نموذجاً للرواية الاجتماعية ويستند الكاتب في رواياته على قضية الميكنة الزراعية واستخدامها بدلاً من الأدوات البدائية التقليدية وايضاً الصراع الفكري ما بين القديم والحديث ممثلاً في شخصية السيد عزت وعارف، حيث مثل عزت القديم، ومثل عارف الحديث.
وتدور هذه الدراسة في بدايتها حول التعريف بالكاتب التركي المعاصر طالب ابايدين والاطلاع على حياته ومكوناته الثقافية واسهاماته وفكره في التاريخ الأدبي. وقد انصب اهتمام الباحثة على رواية الجرار الأصفر لكونها نموذجاً للرواية الاجتماعية من حيث الشكل والمضمون كما تعالج الدراسة الرواية من الناحية الفنية والموضوعية إلى جانب القضايا الموضوعية التي عرضتها الدراسة.
تعرض الدراسة أيضاً الجوانب الفنية من خلال استعراض البنية السردية بمكوناتها من بنية المكان والزمان والشخصيات واللغة والأحداث الروائية وسير حركة السرد الروائي والايقاع السردي من خلال أسلوب الكاتب وقد تضمنت نوع اللغة داخل الرواية ،اما عن الدراسة الموضوعية فقد أبرزت القضايا والموضوعات التي تناولتها الرواية من قضايا اجتماعية وفكرية وذاتية حيث مثلت كل هذه القضايا الرئيسية لبناء الأحداث.
والسبب في اختيار الدراسة لرواية الجرار الأصفر كونها رواية اجتماعية للأدب التركي المعاصر والتي تقوم بدور الربط بين القديم والحديث متمثلًا في صراع الأجيال من خلال بنيانها السردي الذي قدم طرحاً لقضية الصراع الفكري فضلاً عن أعجاب الباحثة بلغة الكاتب البسيطة المميزة.
وقد نهجت الباحثة في دراستها تطبيق قواعد المنهج الوصفي التحليلي الذي لا يقف عند مجرد جمع البيانات ووصفه حول الظاهرة وانما يتعدى ذلك إلى محاولة التشخيص والتحليل والربط والتفسير لهذه البيانات وتصنيفها وقياسها وبيان نوعية العلاقات بين متغيراتها، واتجاهاتها، وأسبابها، واستخلاص النتائج منها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية