حركة النقل داخل مدينة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيد بقسم الجغرافيا - كلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

من خلال دراسة حركة النقل داخل مدينة سوهاج أمكن الخروج بالنتائج الآتية:
- ساعد استخدام الدراسة للأساليب الكمية فى تحليل شبكة الشوارع المرصوفة بالمدينة على الوصول إلى نتائج أكثر دقة حيث؛ تميزت شبكة الشوارع المرصوفة فى مدينة سوهاج بدرجة ترابط كبيرة إلا أنها لم تصل بعد إلى مرحلة الكمال (شبه مترابطة), فمؤشر بيتا 1,8 وهو ما يعني أن الشبكة درجة ترابطها كبيرة ومؤشر جاما 0,66 ومؤشر ألفا 0,5.
- حققت عقد الشبكة تفاوتًا ملحوظًا حسب معايير إمكانية الوصول المستخدمة حيث؛ سجلت عقدة (مدينة سوهاج) الترتيب الأول فى إمكانية الوصول إليها حسب عدد الوصلات.
- من خلال دراسة كفاءة شوارع مدينة سوهاج يلاحظ تفاوت كبير بين شوارع المدينة من حيث مستوى الكفاءة، نظرا لإختلاف السعة والسرعة الفعلية للشارع إلى السعة والسرعة التصميمية عليه.
- يتضح من دراسة حجم الحركة على شوارع مدينة سوهاج أن هناك مجموعة من الشوارع تتميز بارتفاع حجم الحركة وهى شوارع أسيوط - سوهاج، كورنيش النيل الغربي، أحمد حمدي, الجمهورية, أخميم - سوهاج وبلغ حجم الحركة عليها أكثر من 2000 مركبة/ الساعة, لذلك تحدث عليها الإختناقات المرورية.
- هناك مجموعة من الشوارع تتميز بانخفاض حجم الحركة عليها إلى أقل من 1500 مركبة ساعة أو أقل وهى شوارع المحطة, كورنيش النيل الشرقي, شارع15, الجرجاوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية