تشير العدالة الاجتماعية إلى تحقيق التوازن والإنصاف في المجتمع، وضمان توزيع الفرص والحقوق بشكل عادل بين جميع أفراده. يعتبر هذا المفهوم أحد أهم المبادئ التي تستند إليها المجتمعات لضمان تحقيق التقارب والمساواة بين أفرادها.( ) وتشمل جوانب العدالة الاجتماعية معالجة الفقر، وتقليل الفوارق الاقتصادية، وضمان التعليم والرعاية الصحية للجميع، بغض النظر عن خلفياتهم الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية. يعتبر هذا المفهوم أساسيًا في بناء مجتمع يسعى إلى تحقيق التوازن والتضامن بين أفراده، ويعتبر مفتاحًا في تحقيق الاستقرار الاجتماعي والتنمية المستدامة. ونتناول في الفصل الثانى من الدراسة الحالية مفهوم العدالة الاجتماعية في التعليم قبل الجامعى، وواقع التعليم قبل الجامعى، وأحوال العدالة الاجتماعية في الدساتير المصرية والمواثيق الدولية. تشير العدالة الاجتماعية إلى تحقيق التوازن والإنصاف في المجتمع، وضمان توزيع الفرص والحقوق بشكل عادل بين جميع أفراده. يعتبر هذا المفهوم أحد أهم المبادئ التي تستند إليها المجتمعات لضمان تحقيق التقارب والمساواة بين أفرادها.( ) وتشمل جوانب العدالة الاجتماعية معالجة الفقر، وتقليل الفوارق الاقتصادية، وضمان التعليم والرعاية الصحية للجميع، بغض النظر عن خلفياتهم الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية. يعتبر هذا المفهوم أساسيًا في بناء مجتمع يسعى إلى تحقيق التوازن والتضامن بين أفراده، ويعتبر مفتاحًا في تحقيق الاستقرار الاجتماعي والتنمية المستدامة. ونتناول في الفصل الثانى من الدراسة الحالية مفهوم العدالة الاجتماعية في التعليم قبل الجامعى، وواقع التعليم قبل الجامعى، وأحوال العدالة الاجتماعية في الدساتير المصرية والمواثيق الدولية.
محمود محمد, ياسر. (2024). واقع العدالة الاجتماعية في التعليم قبل الجامعي في مصر (تحليل بنائى تاريخى). مجلة کلية الآداب, 72(72), 169-201. doi: 10.21608/bfa.2024.310555.1369
MLA
ياسر محمود محمد. "واقع العدالة الاجتماعية في التعليم قبل الجامعي في مصر (تحليل بنائى تاريخى)", مجلة کلية الآداب, 72, 72, 2024, 169-201. doi: 10.21608/bfa.2024.310555.1369
HARVARD
محمود محمد, ياسر. (2024). 'واقع العدالة الاجتماعية في التعليم قبل الجامعي في مصر (تحليل بنائى تاريخى)', مجلة کلية الآداب, 72(72), pp. 169-201. doi: 10.21608/bfa.2024.310555.1369
VANCOUVER
محمود محمد, ياسر. واقع العدالة الاجتماعية في التعليم قبل الجامعي في مصر (تحليل بنائى تاريخى). مجلة کلية الآداب, 2024; 72(72): 169-201. doi: 10.21608/bfa.2024.310555.1369