المسائل الخلافية المتعلقة بالربا من خلال كتاب المعونة على مذهب عالم المدينة دراسة فقهية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

المستخلص
جاءت هذه الدراسة بعنون" المسائل الخلافية المتعلقة بالربا من خلال كتاب المعونة على مذهب عالم المدينة دراسة فقهية مقارنة"، وتهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالمسائل الخلافية، وبكتاب "المعونة على مذهب عالم المدينة"، وكذلك دراسة المسائل الخلافية المتعلقة بالربا من خلال كتاب المعونة والتي ذكر فيها المخالف من المذاهب الأربعة.
وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الاستقرائي، والمقارن، وذلك من خلال تتبع المسائل الخلافية المتعلقة بالربا التي وردت في كتاب المعونة على مذهب عالم المدينة والتي ذكر فيها المخالف من المذاهب الأربعة، ومقارنتها بأقوال فقهاء المذاهب الأربعة، ثم تبيين الراجح من هذه الأقوال.
ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة ما يأتي:
1- إن لكتاب المعونة على مذهب عالم المدينة مكانة عظيمة بين كتب المالكية، فهو أحد المصادر المعتمدة في المذهب المالكي؛ يعرض المسألة الفقهية، ويذكر من خالف فيها من بقية المذاهب الفقهية، ثم يُورد أدلة المالكية لها النقلية والعقلية، ويعرضها بعبارات سهلة وأسلوب رصين.
2- عدم التعارض بين المذاهب الفقهية؛ ويتضح ذلك من خلال اختلاف مذهبين أو أكثر في بعض المسائل الفقهية، واتفاقهما في بعضها الآخر؛ مما يؤكد أن اختلافهم مجرد تنوع في فهم النص، وتقديم بعض الأدلة على بعض.
3- جاءت الشريعة الإسلامية بما يكفل مصالح البشر في كل زمان، فأباحت لهم من المعاملات ما تستقيم به حياتهم، وتصلح به أحوالهم.
4- إن القمح والشعير جنسان مختلفان، وأن التفاضل جائز مع اختلاف الجنس إن كان يدا بيد.
5- لا يجوز بيع الرطب بالتمر لعدم التساوي بينهما.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية