للماء أهمية قصوي في الإسلام، إذ يعتبر نعمة من الله تهب الحياة وتديمها وتُطهر البشر والأرض، والماء كما جاء ذكره في القرآن يعتبر أثمن شيء خلقه الله بعد البشر، أما صفة الماء كواهب للحياة فتظهر في قوله تعالي: "والله أنزل من السماء ماء فأحيا به الأرض بعد موتها"، وليس الماء مانحاً للحياة فحسب بل أن كل شيء حي هو من الماء"، قال تعالي: "وجعلنا من الماء كل شيء حي". ولقد حث الإسلام على إحياء الأراضي والعناية بالمنشآت المائية، وزيادة المساحة المزروعة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من أحيا أرضاً ميتةً فهي له"، وكما هو معروف أن الري في مصر اعتمد على نهر النيل لذلك عملت الدولة العربية الإسلامية على العناية بنظام الري وتوظيف شبكة الري والاستفادة منها في البلاد الإسلامية عامةً، وفي مصر بشكل خاص، حيث قام الخلفاء الراشدين بأنظمة ري متطورة، وإقامة العديد من المنشآت المائية للتحكم في المياه لوقت الحاجة إليها وبدأ ذلك في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد أن تم للمسلمين فتح مصر في عهده، واستكمل خلفاؤه من بعده ما بدأه، كما حرص الخلفاء الراشدين على العناية بالأراضي الزراعية في مصر وذلك لخصوبة أرضها ووفرة مياهها، وكثرة خلجانها، وذلك لما له من أهمية في زيادة المساحة المزروعة وزيادة الإنتاج الزراعي وتطوير الحياة الاقتصادية في مصر وبالتالي زيادة الموارد المالية لبيت المال في الدولة العربية الإسلامية.
محمود محمد عبد العزيز, شيماء. (2024). عناية الدولة العربية الإسلامية بالري في مصر وأثر ذلك عليها في عصر النبوة والخلافة الراشدة ( 1-40هـ/622-661م). مجلة کلية الآداب, 73(73), 619-635. doi: 10.21608/bfa.2024.306298.1361
MLA
شيماء محمود محمد عبد العزيز. "عناية الدولة العربية الإسلامية بالري في مصر وأثر ذلك عليها في عصر النبوة والخلافة الراشدة ( 1-40هـ/622-661م)", مجلة کلية الآداب, 73, 73, 2024, 619-635. doi: 10.21608/bfa.2024.306298.1361
HARVARD
محمود محمد عبد العزيز, شيماء. (2024). 'عناية الدولة العربية الإسلامية بالري في مصر وأثر ذلك عليها في عصر النبوة والخلافة الراشدة ( 1-40هـ/622-661م)', مجلة کلية الآداب, 73(73), pp. 619-635. doi: 10.21608/bfa.2024.306298.1361
VANCOUVER
محمود محمد عبد العزيز, شيماء. عناية الدولة العربية الإسلامية بالري في مصر وأثر ذلك عليها في عصر النبوة والخلافة الراشدة ( 1-40هـ/622-661م). مجلة کلية الآداب, 2024; 73(73): 619-635. doi: 10.21608/bfa.2024.306298.1361