تطور صورة أمريكا بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج -كلية الآداب

المستخلص

هدف البحث إلى تحقيق هدف رئيسي هو (معرفة تطور صورة أمريكا في بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة) وهي كما يلي:
• التعرف على القضايا والموضوعات المرتبطة بالانتخابات الأمريكية في صحف الدراسة.
• الكشف عن مصادر المعلومات(الإعلامية)، التي اعتمدت عليها صحف الدراسة في تعريفها صورة أمريكا.
• التعرف على الأساليب الإقناعية التي استخدمتها صحف الدراسة في تقديم صورة أمريكا.
• تحديد السمات الإيجابية والسلبية لصورة أمريكا في صحف الدراسة.
• التعرف على الأطر التي وظفتها صحف الدراسة في تقديمها لصورة أمريكا.
• تحديد اتجاهات الموضوعات التي وظفتها صحف الدراسة في تقديمها لصورة أمريكا.
وتوصل البحث إلي ما يلي:
• برزت صورة سلبية عن أمريكا في تناول صحيفتي الدراسة لموضوعاتها؛ حيث كان اتجاه ربع موضوعاتها فقط إيجابيا
• رسمت صحيفة "الأهرام " صورة سلبية عن أمريكا في أثناء تناولها لموضوعات متعلقة بالديمقراطية؛ حيث كان اتجاه أكثر من 50% من موضوعاتها سلبيا، ومعظم موضوعاتها تضمنت سمات وصفات سلبية لأمريكا
• أسهمت موضوعات الانتخابات الأمريكية في رسم الجزء الأكبر من الصورة السلبية عن أمريكا في صحيفتي الأهرام والوفد؛ حيث شكلت موضوعات هذه الفئة الاتجاه السلبي، والسمات والصفات السلبية.
• أظهرت الدراسة أن فن المقال الصحفي برز بوصفه أحد أكثر الفنون الصحفية، التي أسهمت في تشكيل الصورة السلبية عن أمريكا في صحيفة الوفد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية