الصورة الفنية بين المتنبي وشوقي "رثاء المرأة أنموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث من الخارج - دراسات إسلامية

المستخلص

جاءت الدراسة في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث؛ المبحث الأول تحدثت فيه عن المجاز بين الشاعرين ، والمبحث الثاني عن الاستعارة بينهما ، والثالث عن الكتاية ، ثم عقبت بخاتمة تضمنت أهم النتائج ، وذيلت البحث بالفهارس الفنية اللازمة.
وقد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي عند عرضِ قصائدِ الرثاء عنده كل من الشاعرين، وكذلك المنهج الفني الذي تعرضت له في التحليل الفني للقصائد.
وقد كشفت الدراسة عن كثير من النتائج التي تثبت تميز قصيدة الرثاء عند الشاعرين، بيد أن أحد الشاعرين كان يتميز في جانب ويقصر في جانب آخر، مما جعل الموازنة بينهما قويةً من جانب، ومعقدة من جانب آخر.
جاءت الدراسة في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث؛ المبحث الأول تحدثت فيه عن المجاز بين الشاعرين ، والمبحث الثاني عن الاستعارة بينهما ، والثالث عن الكتاية ، ثم عقبت بخاتمة تضمنت أهم النتائج ، وذيلت البحث بالفهارس الفنية اللازمة.
وقد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي عند عرضِ قصائدِ الرثاء عنده كل من الشاعرين، وكذلك المنهج الفني الذي تعرضت له في التحليل الفني للقصائد.
وقد كشفت الدراسة عن كثير من النتائج التي تثبت تميز قصيدة الرثاء عند الشاعرين، بيد أن أحد الشاعرين كان يتميز في جانب ويقصر في جانب آخر، مما جعل الموازنة بينهما قويةً من جانب، ومعقدة من جانب آخر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية