يسعى هذا البحث إلى محاولة الإفادة من معطيات التحليل الثقافي ما بعد البنيوي/الحداثي من خلال الاشتغال على النسق الضدي في ديوان لا تجرح الماء للشاعر السعودي أحمد قران الزهراني، بوصف هذا الديوان وثيقة ثقافية تنطلق من مركزية النسق الضدي، وتحفل بالكثير من المرجعيات والسياقات الثقافية المتسترة خلف النص الشعري، والمتجذرة في الوعي الجمعي؛ حيث تتخذ الذات الشاعرة من النسق الجمعي موقفا مضادا أو مناهضا، ومن ثم يحاول الشاعر إعادة بنائه وفقا لتصوره الإنساني، وتخيله الشعري، وهو تصور يعكس لنا رؤية الشاعر التي يسعى من خلالها لخلق بدائل إنسانية مناهضة للواقع والوجود، وهذه الرؤية تتبدى عبر محاولة فك هذه الأنساق واستجلاىها في البنية الفنية للنص قصد الكشف عنها، وبحث تشكيلاتها، ووظائفها، التي تلخص لنا جوهر صراع الشاعر بمختلف صوره وتجلياته الجمالية. وهذه الرؤية تتبدى من خلال محاولة فك هذه الأنساق واستجلاىها في البنية الفنية للنص قصد الكشف عنها، وبحث تشكيلاتها، ووظائفها، التي تلخص لنا جوهر صراع الشاعر بمختلف صوره وتجلياته الجمالية.
حامد علي, د. سعيد فرغلي حامد علي. (2025). جماليات النسق الضدي في ديوان لا تجرح الماء لأحمد قران الزهراني. مجلة کلية الآداب, 75(75), 59-108. doi: 10.21608/bfa.2025.362159.1469
MLA
د. سعيد فرغلي حامد علي حامد علي. "جماليات النسق الضدي في ديوان لا تجرح الماء لأحمد قران الزهراني", مجلة کلية الآداب, 75, 75, 2025, 59-108. doi: 10.21608/bfa.2025.362159.1469
HARVARD
حامد علي, د. سعيد فرغلي حامد علي. (2025). 'جماليات النسق الضدي في ديوان لا تجرح الماء لأحمد قران الزهراني', مجلة کلية الآداب, 75(75), pp. 59-108. doi: 10.21608/bfa.2025.362159.1469
VANCOUVER
حامد علي, د. سعيد فرغلي حامد علي. جماليات النسق الضدي في ديوان لا تجرح الماء لأحمد قران الزهراني. مجلة کلية الآداب, 2025; 75(75): 59-108. doi: 10.21608/bfa.2025.362159.1469