الصمود النفسي لدى أمهات التلاميذ المدمجين في المرحلة الابتدائية (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة من الخارج - قسم علم النفس

المستخلص

في ضوء أهمية دراسة الصمود النفسي لأمهات الطلاب ذوي الإعاقة المدمجين بالتعليم العام، هدف البحث الحالي إلى دراسة الصمود النفسي لدى أمهات طلاب الدمج التعليمي بالمرحلة الابتدائية ومحاولة الكشف عن الفروق بين أفراد عينة البحث في درجة الصمود النفسي وفق متغيرات نوع (ذكور، وإناث) الطفل المعاق والمستوى التعليمي للام، حيث بلغت عينة البحث (20) أم تقوم على رعاية طفل معاق مدمج بالمرحلة الابتدائية، وقد أسفرت النتائج عن بُعد كفاءة المرونة لأعلى وزن نسبي بين أبعاد الصمود النفسي حيث بلغ (72.17%) بما يشير إلى أن أكثر ما يميز أمهات طلاب الدمج هو القدرة على التعامل مع المواقف الضاغطة، بالمرتبة الثانية جاء بُعد تحمل المسئولية بوزن نسبي بلغ (68.83%)، وكان الأقل تأثيراً في المرتبة الثالثة بُعد التماسك الشخصي والتفاؤل بوزن نسبي قدره (67.83%)، كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في أداء العينة على مقياس الصمود النفسي تعزى إلى نوع الطالب المدمج (ذكور/ إناث) أو الفئة العمرية للام أو المستوى التعليمي للامز

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية