المرونة المعرفية لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيد بقسم علم النفس - كلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين المراهقين ذوي الإعاقة البصرية في المرونة المعرفية التي تُعزى إلى (النوع، والإقامة، ودرجة الإعاقة، وسبب الإعاقة)، وتكونت عينة الدراسة الاساسية من (118) مراهقًا من ذوي الإعاقة البصرية (73 من الذكور، 45 من الإناث) من طلاب مدارس التربية الخاصة للمكفوفين بمحافظات (قنا، وسوهاج، وأسيوط) وتتراوح أعمارهم من (15: 18) عام، بمتوسط (16,56)، وانحراف معياري (1,07) للذكور، وبمتوسط (16,38)، وانحراف معياري (1.23) للإناث، وتكونت أدوات الدراسة الحالية من مقياس المرونة المعرفية من إعداد الباحث، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات أفراد العينة من المراهقين ذوي الإعاقة البصرية على مقياس المرونة المعرفية تُعزى إلى (النوع، والإقامة، ودرجة الإعاقة، وسبب الإعاقة).

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين المراهقين ذوي الإعاقة البصرية في المرونة المعرفية التي تُعزى إلى (النوع، والإقامة، ودرجة الإعاقة، وسبب الإعاقة)، وتكونت عينة الدراسة الاساسية من (118) مراهقًا من ذوي الإعاقة البصرية (73 من الذكور، 45 من الإناث) من طلاب مدارس التربية الخاصة للمكفوفين بمحافظات (قنا، وسوهاج، وأسيوط) وتتراوح أعمارهم من (15: 18) عام، بمتوسط (16,56)، وانحراف معياري (1,07) للذكور، وبمتوسط (16,38)، وانحراف معياري (1.23) للإناث، وتكونت أدوات الدراسة الحالية من مقياس المرونة المعرفية من إعداد الباحث، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات أفراد العينة من المراهقين ذوي الإعاقة البصرية على مقياس المرونة المعرفية تُعزى إلى (النوع، والإقامة، ودرجة الإعاقة، وسبب الإعاقة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية