الافتراض المسبق في مسرحيات "فتحية العسال"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بكلية الآداب جامعة سوها ج- قسم اللغة العربية

المستخلص

إن لغة الخطاب المسرحي بقطبيها -المتكلم والمتلقي- مجال خصب لتمثيل الظواهر اللغوية التداولية كافة، لا سيما مسرحيات "فتحية العسال" الحافلة بالافتراضات المسبقة على اختلاف أنواعها. والافتراض المسبق ذو وجهة دلالية يعرض له التداوليون بوصفه من أقسام المعنى غير المرئي؛ ذلك: "أن المتكلمين يفترضون أن مستمعيهم عارفون ببعض المعلومات، لا تُذكر هذه المعلومات كونها تُعامل على أنها معروفة؛ ولذا فإنها تعتبر جزءًا مما يتم إيصاله دون قوله"( ).
*أسباب اختيار الموضوع:
كان وراء اختياري هذا الموضوع عدة أسباب؛ أهمها ما يأتي:
أولًا - الرغبة في دراسة الافتراض المسبق اللغوي في المسرح النسائي.
ثانيا - نَدرة الدراسات اللغوية التي تدرس الافتراض المسبق في المسرح.
ثالثًا - أهمية دراسة الافتراض المسبق اللغوي في المسرح الحديث.
*أهداف الموضوع:
يهدف هذا البحث إلى تحقيق الآتي:
1. تطبيق الافتراض المسبق بأنواعه المختلفة على المسرح العربي، ووصف خصائصه ورصده، وتفسير ظواهره المسرحية التواصلية من خلال مسرح "فتحية العسال".
2. الكشف عن الأنواع اللغوية للافتراض المسبق في المسرح الحديث.
مادة الدراسة:
مسرحيات "فتحية العسال"؛ وهي:
• أعمال فتحية العسال المسرحية (سجن النسا، ليلة الحنة، الخرساء)، فتحية العسال، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ج1، 2014م.
• أعمال فتحية العسال المسرحية (بلا أقنعة، البين بين)، فتحية العسال، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ج2، 2014م.
• جواز سفر، فتحية العسال، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1997م.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية