تهدف الدراسة إلى التحقق من مدي قدرة المواد ذات الطابع التكنولوجي في برامج المكتبات والمعلومات على تخريج خريجين قادرين على تحقيق أهداف الدولة في التحول الرقمي، وذلك بعد استعراض استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2030 والمبادرات التي وضعتها لتحقيق التحول الرقمي واستراتيجية المحتوي الرقمي العربي؛ وذلك لما لبرامج المكتبات والمعلومات من دور في تأهيل اختصاصي المكتبات للقيام بأدوارهم في تحقيق ودعم التحول الرقمي للدولة واستراتيجية المحتوي الرقمي العربي. واتبعت الدراسة المنهج الميداني لتقييم المناهج الدراسية في برامج المكتبات والمعلومات بجامعات القاهرة، والمنوفية، وأسيوط، وتوصلت الدراسة إلى وجود عدد كبير من المبادرات التي قامت بها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم التحول الرقمي في الدولة وبمقارنة محتوى هذه المبادرات بالمقررات الدراسية في برامج المكتبات والمعلومات وجدت الباحثة أن مبادرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والأمن والسلامة على الانترنت يتم تدريس محتواها العلمي في 5 مقررات، والتي تغطي مقررات المبادرة بشكل كامل، أما مبادرة مجتمع رقمي آمن يتم تدريس بعض من محتواها العلمي في 3 مقررات، والتي تغطي جزء فقط مما يتم تدريسه ضمن المبادرة، لكن مبادرة المهارات الدولية، فهي موجهة لوظائف بعينها، ولكن ليس من بينها وظائف لخريجي برامج المكتبات والمعلومات. وتوصي الدراسة بقيام الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات بالتواصل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ الاستراتيجية القومية للمحتوي العربي، وتكاتف اقسام المكتبات والمعلومات بالتعاون مع الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات لمطالبة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإدخال مبادرات مخصصة لخريجي أقسام المكتبات والمعلومات، حيث إنهم الاجدر على تنفيذ استراتيجية المحتوي الرقمي العربي.
محمد عبد الله كامل, د. هدير. (2025). دور المناهج الدراسية ببرامج المكتبات والمعلومات في دعم التحول الرقمي بمصر: دراسة وصفية تحليلية. مجلة کلية الآداب, 77(77), -. doi: 10.21608/bfa.2025.418915.1572
MLA
د. هدير محمد عبد الله كامل. "دور المناهج الدراسية ببرامج المكتبات والمعلومات في دعم التحول الرقمي بمصر: دراسة وصفية تحليلية", مجلة کلية الآداب, 77, 77, 2025, -. doi: 10.21608/bfa.2025.418915.1572
HARVARD
محمد عبد الله كامل, د. هدير. (2025). 'دور المناهج الدراسية ببرامج المكتبات والمعلومات في دعم التحول الرقمي بمصر: دراسة وصفية تحليلية', مجلة کلية الآداب, 77(77), pp. -. doi: 10.21608/bfa.2025.418915.1572
VANCOUVER
محمد عبد الله كامل, د. هدير. دور المناهج الدراسية ببرامج المكتبات والمعلومات في دعم التحول الرقمي بمصر: دراسة وصفية تحليلية. مجلة کلية الآداب, 2025; 77(77): -. doi: 10.21608/bfa.2025.418915.1572