صورة الأمهات والاطفال في ديوان هرمان "Harman" للشاعر التركي ياوز بولنت باقيلر "Yavuz Bülent Bakiler"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم اللغات الشرقية - آداب سوهاج

المستخلص

يُعد الشعر التركي الحديث انعكاسًا صادقًا لآمال المجتمع وآلامه، وقد حظيت صورة الأم والطفل بمكانة بارزة في الإبداع الشعري التركي الأم والطفل مكانة خاصة في الأدب الإنساني منذ القدم، فهما يمثلان جوهر الحياة ومصدر الحنان والأمل. واهتم الشعراء عبر العصور المختلفة بتصوير هاتين الصورتين الإنسانيتين، لما تحملانه من معاني عميقة تلامس قلوب الناس وتعبر عن تجاربهم الحياتية. في هذا السياق، يَبرُز الشاعر التركي المعاصر ياوز بولنت باقيلر كأحد الأصوات الشعرية المميزة التي أولت عناية خاصة لتصوير الأم والطفل في ديوانه "هرمان". فقد خصّص الشاعر القسم الأول من ديوانه، والذي يحمل عنوان "الأمهات والأطفال"، للتعبير الصادق عن جوهر الأمومة وما تنطوي عليه من قيم نبيلة كالتضحية والحب والرحمة الفياضة، وعن الطفل وما يؤثر في نشأته والظلم الذي يقع عليه بسبب الإهمال.
أسباب اختيار الموضوع:
• تُعد صورة الأم والطفل من أكثر الصور الإنسانية تجليًا وبروزًا في ديوان "هرمان" للشاعر ياوز بولنت باقيلر، مما يجعلها محورًا جديرًا بالدراسة والتحليل.
• الأم والطفل يحملا مكانة رمزية محورية في النسيج الثقافي التركي والعربي على حدٍ سواء، حيث تمثل الأم نقطة ارتكاز الأسرة والركيزة الأساسية في بناء المجتمع وتماسكه، والطفل يمثل مستقبل المجتمع.
• إبراز الجانب الاجتماعي والوجداني للشاعر من خلال تناوله لقضايا الأمهات ومعاناتهن، مما يكشف عن حساسيته الشعرية العالية تجاه القضايا الإنسانية.
• يساعد تناول هذا الموضوع على فهم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع التركي من خلال النصوص الأدبية.
• احتياج الأدب التركي المعاصر إلى مزيد من الدراسات العربية التي تكشف عن جمالياته وقضاياه الإنسانية.
• ندرة الدراسات العربية التي تناولت صورة الأم في شعر الأدب التركي المعاصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية