المرونة المعرفية كمتغير منبئ بالأداء الاجتماعي لدى ذوي اضطراب الفصام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - كلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين المرونة المعرفية والأداء الاجتماعي لدى عينة من ذوي اضطراب الفصام، وكذلك التنبؤ بالأداء الاجتماعي من خلال مستوى المرونة المعرفية، إلى جانب الوقوف على الفروق في هذين المتغيرين تبعًا لبعض المتغيرات الديموغرافية (النوع، والحالة الاجتماعية، ومستوى التعليم)، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (31) مريضًا بالفصام من مستشفى الصحة النفسية بسوهاج، تراوحت أعمارهم بين( 20 إلى 45)عامًا، واستخدمت مقياس المرونة المعرفية، ومقياس الأداء الاجتماعي بأبعاده (الانسجام، والتواصل، والاستقلال، والتفاعل). كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المرونة المعرفية وكل من بُعدي (الاستقلال، والتفاعل)، وكذلك الدرجة الكلية للأداء الاجتماعي. كما تبين أن المرونة المعرفية تُعد متغيرًا منبئًا دالًا بمستوى الأداء الاجتماعي، وظهر أن الإناث سجلن درجات أعلى دلالة على بُعد الاستقلال فقط. بينما لم تظهر فروق دالة تبعًا لمتغيري الحالة الاجتماعية أو المستوى التعليمي، وقد فسرت الدراسة هذه النتائج في ضوء النماذج النظرية والإنتاج النفسي السابق.
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين المرونة المعرفية والأداء الاجتماعي لدى عينة من ذوي اضطراب الفصام، وكذلك التنبؤ بالأداء الاجتماعي من خلال مستوى المرونة المعرفية، إلى جانب الوقوف على الفروق في هذين المتغيرين تبعًا لبعض المتغيرات الديموغرافية (النوع، والحالة الاجتماعية، ومستوى التعليم)،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية