الفينومينولوجيا عند دون آيد: دراسة في إعادة تأسيس الفهم الإنساني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أسيوط - كلية الآداب - قسم الفلسفة

2 جامعة اسيوط - كلية الآداب - قسم الفلسفة

10.21608/bfa.2025.427541.1596

المستخلص

ملخص:
يتناول موضوع هذا البحث "الفينومينولوجيا عند دون آيد: دراسة في إعادة تأسيس الفهم الإنساني". وهي إشكالية غاية في الأهمية، تعني بدراسة الوعي الإنساني ونظرية المعرفة من منظور الفينومينولوجيا عند الفيلسوف الأمريكي "دون آيد"؛ حيث يكشف "آيد" عن التطور غير المحدود لنظرية المعرفة، مؤكدًا على قيمة وأهمية المنهج في بناء وإعادة تشكيل الفهم الإنساني للقضايا والإشكاليات المطروحة على الساحة. ومن بين المناهج التي استخدمها آيد لإعادة تشكيل الفهم الإنساني المنهج الفينومينولوجي.
ويكشف لنا البحث عن رؤية "دون آيد" لدور التكنولوجيا والتقنيات العلمية في تعميق الشعور بالظواهر الواقعية، بكون التكنولوجيا إحدى أهم الأدوات المعرفية وتمارس دور الوسيط بين الذات والموضوعات الخارجية. كما يؤكد "آيد" على ضرورة تضافر وتتداخل المناهج العلمية في بناء نظرية المعرفة، واتضح هذا التداخل في ارتباط الفينومينولوجيا بالهرمنيوطيقا عنده تحت مسمى المنهج الفينوهرمنيوطيقي. ولا ينسى "آيد" التحذير من المخاطر التي تواجه المجتمعات الإنسانية من جانب، والطبيعة من جانب أخر جراء هيمنة التكنولوجيا على كل مناحي الحياة، فسعى مع غيره من الفلاسفة لصياغة نظرية في أخلاقيات التكنولوجيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية