القدرة على التعرف على التعبيرات الوجهية الانفعالية للأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية وفق متغير العمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مادة - قسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة سوهاج

10.21608/bfa.2025.426662.1592

المستخلص

تُعد رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مبدًأ إنسانيًا وحضاريًا نبيلًا يؤكد على حقوقهم، ويعمل على إتاحة الفرص المناسبة حتى يتسنى لهم الاندماج مع الآخرين بدرجة معقولة، ويأتي اضطراب طيف الذاتوية( ) في مقدمة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يتضمن مجموعة من الصعوبات النمائية يتم تشخيصها خلال الطفولة المبكرة وتسبب مشكلات في السلوك والتواصل الاجتماعي على مدى العمر.
يُعد اضطراب طيف الذاتوية أحد الاضطرابات الارتقائية العصبية المعقدة التي تصيب الأطفال وتعيق تواصلهم الاجتماعي اللفظي وغير اللفظي، كما تعيق نشاطهم التخيلي وتفاعلاتهم الاجتماعية المتبادلة. ويظهر هذا الاضطراب خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، وتكون أعراضه واضحة تمامًا في الثلاثين شهرًا الأولى من عمر الطفل حيث تظهر لديه سلوكيات شاذة وأنماط متكررة، وينطوي على ذاته (حسام أبو زيد ، 2011 ، 11).
يُعانى الأطفال ذوو اضطراب طيف الذاتوية من صعوبات في التفاعل الاجتماعي مثل (التواصل بالعينين، والانخراط في التفاعلات المتبادلة، والاستجابة للإشارات الانفعالية للآخرين)، والضعف الأساسي في اضطراب طيف الذاتوية هو عدم الاهتمام بالآخرين، وعدم التوجه إلى أسمائهم، وغالبًا يظهر ذلك في السنة الأولى من حياتهم، كما تبين وجود ضعف لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية في الإدراك الاجتماعي، والتواصل البصرى، والاهتمام المشترك، والتقليد، والاستجابة لمشاعر الآخرين، والتعرف على الوجوه (أحمد عمرو،2017، 245).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية