أثر التفاعلية المدرکة على تسويق خدمات الحکومة الإلکترونية للجمهور(دراسة ميدانية على عينة عمدية من مستخدمي مواقع الحکومة المصرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه - قسم الإعلام - کلية الآداب بسوهاج

المستخلص

أتاحت وسائل التکنولوجيا الحديثة للجهات الحکومية بمختلف القطاعات فرصاً غير مسبوقة للتفاعلية في توفير الخدمات التي ترکز على المواطنين من خلال إشراکهم في مختلف مراحل تصميم وتقديم الخدمات, بما يضمن توفير آفاق جديدة في عالم التسويق من خلال استهداف الجمهور بصورة مباشرة وفردية کأحد الأساليب المعاصرة في امداد جسور التواصل بين مقدمي الخدمات والجمهور .
وتأسيساً على ما سبق تعد التفاعلية أحد الخصائص الرئيسية والفريدة لشبکة الانترنت بصفة عامة والتي تسعى لاستقطاب الجماهير إلى المشارکة بالمواقع الالکترونية ، کما يتضح جليا في أن التفاعلية تعکس قدرة الوسيلة ومقدمي الخدمات على الاتصال والتفاعل مع المستخدمين, واتساقا مع ما ذکر فإن التفاعلية على شبکة الانترنت مرتبطة بتقديم الخدمات بالمواقع الالکترونية بوجه عام والمواقع الحکومية على وجه التحديد .
وقد ألمح عدد من الدراسات والتقارير الدولية إلى ضرورة تحقيق التفاعلية في تقديم الخدمات للمواطنين عبر أنظمة الاتصالات الحديثة بما يسهم في نجاح تسويق الخدمات للجمهور کما أوضحت أن مجرد توفير الخدمات على المواقع الإلکترونية ومعرفة الجمهور بها لا يضمن الاحتفاظ بعودة الزائرين للموقع .
وعلى الرغم من أن الحکومات تسعى لبناء استراتيجيات تسويقية تستهدف جذب المواطنين لزيارة المواقع الحکومية ، الا أن معرفة العوامل التي تسهم في تحويل الزائرين إلي مستخدمين للخدمات الإلکترونية مازالت تحتاج إلي المزيد من البحث ، وفي إطار ما أشارت اليه الدراسات السابقة من أهمية التفاعلية و تأثيراتها على العوامل المتعلقة بتبني الخدمات توجهت الدراسة الحالية إلي الاهتمام بمعرفة العلاقة بين التفاعلية في مواقع الحکومة الإلکترونية وتسويق الخدمات للجمهور في مصر .

الكلمات الرئيسية