إدمان الفيس بوك وعلاقته بالتوافق الاسري لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس

المستخلص

يعد موقع الفيس بوك من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخدامًا فمنذ ظهوره صار وسيلة الاتصال الرئيسة الأكثر رواجًا . فخلال الخمس سنوات الأخيرة أصبح الفيس بوك وسيلة الاتصال الأكثر جماهيريًا، ويضم مليارات من المستخدمين حول العالم (Oghazi, et al., 2020, 531, Uddin & Mamun, 2018, 2).
وعلى الرغم من الفوائد التي يقدمها الفيس بوك لمستخدميه خاصة ما يتعلق منها بسهولة وسرعة التواصل ونقل المعلومات بينهم (Ryan, 2015, 8). إلا أن لهذا الموقع أضرارًا لا يمكن التقليل من خطورتها، وأهمها تحويل المستخدمين إلى مدمنين لهذا الموقع (Gul, et al., 2018, 80) .
وإدمان الفيس بوك من شأنه أن يقلل العلاقات داخل الأسرة، وينقص من التفاعل الحقيقي بين أعضائها؛ مما يخلق نوعًا من الاضطرابات التي تؤثر على توافقهم الأسري (حليمة مزغراني، صارة حموري، 2020، 625).
أشارت عديدٌ من الدراسات إلى الآثار السلبية لإدمان الفيس بوك؛ حيث أظهرت النتائج أن إدمان الفيس بوك يؤدي إلى العزلة الاجتماعية والأسرية (Suilivan & Paradise, 2012). كما أن الاستخدام المبالغ للفيس بوك يؤثر على العلاقات الاجتماعية للأسرة ويؤثر سلبًا على التوافق الأسري(عبد الكريم السعود, 2014)، (رحماني مصطفى،2016) .

الكلمات الرئيسية