واقع شبكات التواصل الاجتماعي كما تراه النخبة المصرية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع شبكات التواصل الاجتماعي كما تراه النخبة المصرية، وطبقت الدراسة على عينة من النخبة المصرية مكونة من 150خبيراً من الإعلاميين والممارسين والمتخصصين، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية التي تهـتم بدراسـة واقـع شـبكات التواصـل الاجتماعي، واستخدمت الدراسة منهج المسح الميداني، والاسلوب المقارن لرصد أوجه الاتفاق والاختلاف بين النخبة، وأداة الاستبيان لجمع البيانات، وأشارت نتائج الدراسة أن شبكات التواصل الاجتماعي وصلت إلى مستوى من التطور يمكنها من منافسة باقي الوسائل الإعلامية حيث شهدت العديد من التطورات والتحسينات المستمرة، وأوضحت الدراسة ضرورة الالتزام بصدق المحتوى فانتشار الأخبار المزيفة والمعلومات المغلوطة من أهم السلبيات التي تواجه شبكات التواصل الاجتماعي، وأوصت النخبة لمواكبة التطورات التكنولوجية حث المستخدمين وتوجيههم بالتعامل الصحيح في ظل التطورات السريعة والمتلاحقة. هدفت الدراسة التعرف على واقع شبكات التواصل الاجتماعي كما تراه النخبة المصرية، وطبقت الدراسة على عينة من النخبة المصرية مكونة من 150خبيراً من الإعلاميين والممارسين والمتخصصين، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية التي تهـتم بدراسـة واقـع شـبكات التواصـل الاجتماعي، واستخدمت الدراسة منهج المسح الميداني، والاسلوب المقارن لرصد أوجه الاتفاق والاختلاف بين النخبة، وأداة الاستبيان لجمع البيانات، وأشارت نتائج الدراسة أن شبكات التواصل الاجتماعي وصلت إلى مستوى من التطور يمكنها من منافسة باقي الوسائل الإعلامية حيث شهدت العديد من التطورات والتحسينات المستمرة، وأوضحت الدراسة ضرورة الالتزام بصدق المحتوى فانتشار الأخبار المزيفة والمعلومات المغلوطة من أهم السلبيات التي تواجه شبكات التواصل الاجتماعي، وأوصت النخبة لمواكبة التطورات التكنولوجية حث المستخدمين وتوجيههم بالتعامل الصحيح في ظل التطورات السريعة والمتلاحقة.

الكلمات الرئيسية