اتجاهات الجمهور نحو ممارسة التسويق الإلكتروني لأنشطة المسئولية الاجتماعية للمنظمات المصرية: دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد التخطيط القومي - اول شارع الطيران من ناحية شارع صلاح سالم - امام نادي الحرس الجمهوري - مدينة نصر .

المستخلص

تناولت هذه الدراسة موضوع: "اتجاهات الجمهور نحو ممارسة التسويق الإلكتروني لأنشطة المسئولية الاجتماعية للمنظمات المصرية: دراسة ميدانية" حيث سعت إلى معرفة اتجاهات الجمهور نحو ممارسات التسويق الإلكتروني لأنشطة المسئولية الاجتماعية لمنظمات (المصرية للاتصالات WE، فودافون مصر، بنك مصر، البنك التجاري الدولي CIB مصر، مجموعة العربي جروب)، وتُعد الدراسة الراهنة من الدراسات الوصفية، كما اعتمدت على الاستقصاءكأداة لجمع البيانات. وتتمثل عينة الدراسة الميدانية في عدد (400) مبحوث من الجمهور العام المصري ممن يستخدمون المواقع الإلكترونية الرسمية للمنظمات (عينة الدراسة) وصفحاتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمُها:
- كلما زاد الاهتمام بالتسويق الإلكتروني لأنشطة المسئولية الاجتماعية للمنظمات، زاد الوعي لدى مختلف فئات الجمهور، بما تقدمه تلك المنظمات من أنشطة لخدمة المجتمع، والذي بدوره يؤدي إلى دعم وتحسين صورة تلك المنظمات لدى الجمهور المتعامل معها، وبذلك نقبل الفرض القائل بوجود تأثير لمستوى توافر أنشطة المسئولية الاجتماعية في الحسابات الرسمية الإلكترونية الخاصة بالمنظمة على صورة المنظمة لدى الجمهور المتعامل معها.
- قلة التفاعل من قبل الجمهور تجاه منشورات الأنشطة الاجتماعية، حيث اعتمدت المنظمات (عينة الدراسة) بشكل كبير على الاستراتيجية الإخبارية في المضامين الإلكترونية الخاصة بأنشطة المسئولية الاجتماعية المنشورة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حيث الاتصال أحادي الاتجاه من المنظمة إلى أصحاب المصالح والجمهور عامةً.

الكلمات الرئيسية