ممارسات التسويق الإلكتروني لأنشطة المسئولية الاجتماعية للمنظمات المصرية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد التخطيط القومي - اول شارع الطيران من ناحية شارع صلاح سالم - امام نادي الحرس الجمهوري - مدينة نصر .

المستخلص

تناولت هذه الدراسة موضوع: "ممارسات التسويق الإلكتروني لأنشطة المسئولية الاجتماعية للمنظمات المصرية:دراسة تحليلية"، حيث سعت إلى رصد وتحليل أنشطة المسئولية الاجتماعية للمنظمات المصرية (عينة الدراسة)، المنشورة عبر موقعها الرسمي الإلكتروني website، وصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك Facebook، عن طريق تقديم توصيف كمي وكيفي لهذه الصفحات من حيث الشكل والمضمون، واعتمدت الدراسة على (تحليل المضمون الكمي والكيفي)، كأداة لجمع البيانات. وتتمثل عينة الدراسة التحليلية في رصد وتحليل المضامين الإلكترونية المنشورة عن أنشطة المسئولية الاجتماعية لمنظمات (المصرية للاتصالات WE، فودافون مصر، بنك مصر، البنك التجاري الدولي CIB مصر، مجموعة العربي جروب) عبر الإنترنت، حيث قام الباحث بإجراء هذه الدراسة لمدة عام ميلادي كامل، بدءً من 1 يناير 2021، وحتى 31 ديسمبر 2021.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمُها:
- جاء موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك Facebook)، في المرتبة الأولى بالنسبة لتفضيلات ممثلي منظمات كل من (فودافون مصر، المصرية للاتصالات WE، بنك مصر، البنك التجاري الدولي CIB مصر) لتسويق ونشر أنشطتها الاجتماعية.
- أن فودافون مصر هي الأكثر اهتمامًا بتسويق أنشطة المسئولية الاجتماعية إلكترونيًا، وهذا بدوره يساعد كثيرًا في تحسين صورة وسمعة المنظمة لدى جماهيرها المختلفة، وتحسين أدائها المالي والاقتصادي والاجتماعي.
- اهتمام جميع المنظمات (عينة الدراسة) - ما عدا مجموعة العربي جروب التي جاء اهتمامها حسب ما تفرضه عليها بعض الرسميات - بتسويق ونشر أنشطتها الاجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بصورة مستدامة.
- أن استخدام المنظمات لصفحات مخصصة فقط لأنشطة المسئولية الاجتماعية التي تقوم بها يتيح الفرصة لزيادة انغماس أصحاب المصالح مع المنشورات والرسائل الخاصة بالمسئولية الاجتماعية لتلك المنظمات.

الكلمات الرئيسية