استراتيجية السرد القصصي في محتوى مقاطع الفيديو وعلاقتها مع نوع المحتوى المقدم على قنوات اليوتيوب المصرية (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين استراتيجية السرد الإقناعية لمنتجي مقاطع الفيديو مع نوع المحتوى المقدم على قنوات اليوتيوب المصرية، بجانب الوقوف على أكثر فئات استراتيجية الإقناعية استخدامًا من قِبل منتجي مقاطع الفيديو على اليوتيوب، وذلك بالاعتماد على منهج المسح الإعلامي بشقه التحليلي بأداة استمارة تحليل المضمون التي طبقت على عينة من (31) مقطع فيديو من قنوات منتجي المحتوى الهواه على قنوات اليوتيوب المصرية، للإجابة عن تساؤلات من ضمنها: ما أكثر فئات استراتيجية السرد الإقناعية استخدامًا من قِبل منتجي مقاطع الفيديو على اليوتيوب، وكيف نقيم فئات استراتيجية السرد الإقناعية المستخدمة من قِبل منتجي مقاطع الفيديو على اليوتيوب؟ وما علاقة فئات استراتيجية السرد الإقناعية المستخدمة من قِبل منتجي مقاطع الفيديو على اليوتيوب بالموضوع أو القضية التي يطرحها مقطع الفيديو ومدته الزمنية؟

أظهرت نتائج الدراسة أن استراتيجية السرد الإقناعية الرقمي هي أداة تسويقية مهمة في زيادة الوصول للمحتوى يتم استخدامه في كل مواضيع مقاطع الفيديو – كما ناقشناه في الترفيه والسياسة والمقالب- كشكل من أشكال التعلم، نقل الخبرة، في الترفيه، في الإعلان، مع توظيف فئات فرعية مثل الحبكة الدرامية والعاطفة والصوت والإيقاع والمؤثرات الحركية مثل الإيقاع السريع أو الإيقاع المنخفض، كما ظهرت فئة هشتاج أو علامة تجارية داخل المقاطع، التي تم تكييفيها ضمن استراتيجية الإقناع السردي لجعلها مناسبة لتمثيل مبدأ "شعبية المحتوى وانتشاره"، بمعنى أنه يتم إحالة المشاهد بسهولة لبعض المقاطع بمجرد الضغط على الهشتاج منصات الأخبار لإضفاء الطابع الشخصي وزيادة رضا المستخدم وولائه، وارتبطت مع موضوعات مثل الترفيه والسياسة والكوميديا.

الكلمات الرئيسية