المناخ التنظيمي السائد فى المؤسسات الصحفية المصرية ومواقعها الإلكترونية على فاعلية الأداء الأداري والمهني للقيادات الصحفية بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام

المستخلص

تعد بيئة المناخ التنظيمي داخل المؤسسات الإعلامية وخارجها، أحد الأسباب المهمة والمؤثرة على مستوى الأداء المهني للقائم بالاتصال، وفيما يتعلق بالمؤسسات الإعلامية فإن متطلبات العمل الصحفي الناجح تتطلب العمل على جانبين مهمين، هما مضمون الرسالة الصحفية، والعوامل المادية والمعنوية، أو ما يعرف بالتخطيط المادي للمؤسسة الذي يضمن وجودها واستمرارها، ومن هذا المنطلق فإن المناخ التنظيمي هو محصلة الظروف والمتغيرات والأجواء الداخلية للمؤسسات الصحفية كما يدركها العاملون بهذه المؤسسات، ويعد المناخ التنظيمي من الموضوعات الحديثة التي انتشرت في الدراسات الإدارية والعلوم البينية بهدف فهم وتفسير سلوك أعضاء المؤسسات الاعلامية والبيئة التي يعملون فيها حيث أوضح البعض أن وجود المناخ المناسب داخل المنظمة أو المؤسسة يسهم في تنمية وتطوير عناصر الموارد البشرية لما له من دور حيوي في التأثير على بعض المتغييرات ذات الصلة بالأفراد منها الأداء المهني والرضا الوظيفي.
وقد سعى الباحث للتعرف على فاعلية بيئة العمل الداخلية في تطوير الأداء المهني في الصحف المصري اليومية، وذلك من خلال التعرف على سمات ومؤهلات القائم بالاتصال التي تساهم في تطوير أدائه المهني، ومعرفة العلاقات الشخصية بين القائم بالاتصال وزملائه ومدى فعاليتها في تطوير أدائه المهني، ومعرفة مدى استيفاء بيئة العمل الداخلية لعناصرها ( الإدارية والمادية والشخصية ) ، كذلك التعرف على تأثير أساليب تنظيم وإدارة العمل السائدة بمؤسساتهم على أداء هذه المؤسسات والعاملين بها، كما سعى الباحث للتعرف على اتجاهات الصحفيين نحو نظام الترقيات والمكافآت والآجور المتبع في المؤسسة الصحفية، رؤية الصحفيين لأساليب الإتصال التنظيمي السائدة فى المؤسسات الصحفية وكذلك رؤية

الكلمات الرئيسية