سيميولوجيا الأساليب الإقناعية المستخدمة في الصفحات الاعلانية بمواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها علي السلوك الشرائي دراسة للمضمون والجمهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة تخصص إعلام

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي سيميولوجيا الاساليب الإقناعية بالصفحات الاعلانية بمواقع الشبكات الاجتماعية ، والتعرف علي أساليب و استراتيجيات الاقناع المستخدمة في الصفحات الاعلانية بموقع الفيس بوك ، رصد الاستمالات ( المنطقية – العاطفية – الاثنين معا ) المستخدمة في الصفحات الاعلانية بموقع الفيس بوك ، التعرف علي مده تدفق الاعلانات ، التعرف علي القيم التي تثيرها الصفحات الاعلانية بالفيس بوك .
تنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية ، حيث استهدفت رصد وتحليل أساليب الاقناع المستخدمة في الصفحات الاعلانية بمواقع الشبكات الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك الشرائي للفتاة.
اعتمدت هذه الدراسة علي منهج المسح بشقية الوصفي الذي يهدف إلي وصف وتوثيق الاتجاهات ، والتحليلي الذي يهدف إلي وصف وتفسير أسباب الأوضاع الراهنة .
اشتملت عينة الدراسة التحليلية علي ثلاثة صفحات إعلانية بموقع الفيس بوك ، تم تحديديها عن طريق دراسة استطلاعية علي عينة من الفتيات من جامعة سوهاج قوامها 50 مفرده ، وتم تطبيق الدراسة التحليلية في الفترة من 1\6\2022 حتي 31\8\2022.
وانتهت الدراسة للنتائج التالية جاءت في المقدمة الاستراتيجية الوجدانية بنسبة 42%ثم في المرتبة الثانية الاستراتيجية المعرفية بنسبة40% ، ثم المرتبة الثالثة الاستراتيجية الاجتماعية الثقافية بنسبة 17.2% ، كما اثبت التحليل أن صفحة fashion Jumia Egypt في المركز الاول من حيث الاستمالات المنطقية المستخدمة ،حيث جاءت استمالة السعر بنسبة 30.3% ، تليها استمالة المعلومات بنسبة 25.5% ، تليها استمالة التنافس بنسبة 17.4% ، كما توصلت الدراسة إلي أن مستحضرات التجميل والعطور جاءت في المقدمة بنسبة 32.9% ، ثم في المرتبة الثانية ملابس وإكسسوارات بنسبة 29% ، ثم في المرتبة الثالثة الخدمات الصحية والتجميلية بنسبة 23.6%

الكلمات الرئيسية