الاستراتيجيات الاتصالية لخطاب الاعتذار والتصحيح للشركات متعددة الجنسيات في إدارة أزمة مقاطعة منتجاتها أثناء الحرب الإسرائيلية على غزة 2023 " دراسة تحليلية وميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادى

المستخلص

إن الحرب الإسرائيلية على غزة أكتوبر 2023 كانت العامل الرئيسي في مقاطعة المنتجات الأجنبية ومن الشركات التي مقاطعتها مع بداية الحرب هي شركة ماكدونالدز وتهدف الدراسة إلى معرفة كيفية توظيف الاستراتيجيات الاتصالية لخطاب الاعتذار والتصحيح لشركة ماكدونالدز في إدارة أزمة مقاطعة منتجاتها أثناء الحرب الإسرائيلية على غزة 2023 وتأثير هذه الخطابات على إصلاح صورة الشركة بعد انتشار فيديو لها أنها تدعم الجيش الإسرائيلى وتم الاعتماد على نظرية خطاب إصلاح الصورة المؤسسية وتم الاعتماد على تحليل المحتوى الكيفي المنشور والمقدم على صفحة شركة ماكدونالدز والبيانات الرسمية التي قدمت بشكل رسمي من قبل إدارة شركة ماكدونالدز وأداة الاستبيان لرصد توجهات الجمهور نحو شركة ماكدونالدز قبل واثناء الحرب ونحو المقاطعة بعد الحرب الإسرائيلية على غزة 2023 وتوصلت الدراسة التحليلية إلى توافر أركان وعناصر الاستراتيجيات الاتصالية لخطاب الاعتذار والتصحيح إلا أنه أكدت نتائج الدراسة الميدانية عدم اقتناع الجمهور بمحتوى خطابات الاعتذار والتصحيح في أنها شركة مصرية وان السبب وراء قيام الشركة بالتصريحات هذه هو الخسارة المادية التي تعرضت لها الشركة وأوضحت نتيجة الدراسة الميدانية أن خطابات الاعتذار والتصحيح لم تغير من صورة الشركة أثناء الحرب بل وأكدت ايضا نتيجة الدراسة الميدانية أن المقاطعة سوف تستمر ليس فقط أثناء فترة الحرب الاسرائلية على غزة 2023 بل سوف تستمر المقاطعة حتى بعد انتهاء الحرب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية