الفكاهة كأسلوب لمواجهة الضغوط وعَلاقَتها بتقدير الذات لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير - علم النفس

المستخلص

هَدف البحث الراهن إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الفكاهة كأسلوب لمواجهة الضغوط وتقدير الذات لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد، والفروق بين أمهات الأطفال المصابين بالتوحد وأمهات الأطفال العاديين "الأسوياء" على( الفكاهة كأسلوب لمواجهة الضغوط، وتقدير الذات). وتكونت عينة البحث الراهن من(86) أمً، منهم(43) أمً لأطفال مصابين بالتوحد، و(43) أمً لأطفال عاديين كعينة مقارنة مطابقة جميعهن من يقعن في المدى العمرى من(22-45)عاماً، تم اختيارهم بطريقة قصدية؛ وكانت الأدوات المستخدمة فى البحث هى: استمارة البيانات الشخصية/ إعداد الباحثة، واستبيان أساليب الفكاهة كأسلوب لمواجهة الضغوط/ إعداد "مارتن" وزملائه (2003)، ترجمة د. النابغة فتحي محمد(2019)، ومقياس تقدير الذات/ إعداد " روزنبرج " (1965)، ترجمة الباحثة، ؛ وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات، الإنحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، اختبار"ت"، تحليل التباين فى اتجاه واحد، اختبار شيفية، الإنحدار المتعدد والإنحدار التدريجى. ودعمت نتائج البحث-جزئياً- فروض البحث حيث أوضح البحث الراهن :- وجود ارتباط طردى دال إحصائياً بين الدرجة الكلية لاستبيان أساليب الفكاهة كأسلوب لمواجهة الضغوط مع الدرجة الكلية لمقياس روزنبرج لتقدير الذات لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد.- كما بينت نتائج البحث أنه - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أمهات الأطفال المصابين بالتوحد وأمهات الأطفال العاديين" الأسوياء"على الدرجة الكلية (لاستبيان أساليب الفكاهة كأسلوب لمواجهة الضغوط، والدرجة الكلية لمقياس روزنبرج لتقدير الذات).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية