الأمل والتفاؤل كمنبئين بالكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة من الطلاب الصم وضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة الامل للصم وضعاف السمع بنات بقنا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مدى إسهام كل من الأمل والتفاؤل في التنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة من الطلاب الصم وضعاف السمع ، وقد تكونت عينة الدراسة من (70) طالب وطالبة منهم (35) طالب من الصم، و(35) طالب من ضعاف السمع، تراوحت أعمارهم ما بين (12-21) عاما ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الأمل (إعداد/ الباحثان ) ، ومقياس التفاؤل (إعداد/ الباحثان ) ، ومقياس الكفاءة الذاتية المدركة من إعداد (مصطفى رضوان، 2017 )، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن الأمل والتفاؤل يسهمان في التنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة من الطلاب الصم وضعاف السمع.
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مدى إسهام كل من الأمل والتفاؤل في التنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة من الطلاب الصم وضعاف السمع ، وقد تكونت عينة الدراسة من (70) طالب وطالبة منهم (35) طالب من الصم، و(35) طالب من ضعاف السمع، تراوحت أعمارهم ما بين (12-21) عاما ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الأمل (إعداد/ الباحثان ) ، ومقياس التفاؤل (إعداد/ الباحثان ) ، ومقياس الكفاءة الذاتية المدركة من إعداد (مصطفى رضوان، 2017 )، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن الأمل والتفاؤل يسهمان في التنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة من الطلاب الصم وضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية