دور تقنيات الذكاء الاصطناعي بالمؤسسات الصحفية العربية في تحرير وإخراج الصحف الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

سوهاج

10.21608/bfa.2025.372955.1484

المستخلص

سعت الدراسة إلى رصد تقنيات الذكاء الاصطناعي بالمؤسسات الصحفية العربية ودورها في تحرير وإخراج الصحف الإلكترونية، ومعرفة أهم العوامل المؤثرة على تقبل وتبني الصحفيين لها ورضاهم عنها، وذلك من خلال إجراء مقابلات متعمقة مع 32 من خبراء الذكاء الاصطناعي والإعلام الإلكتروني والاكاديميين المتخصصين ورؤساء تحرير الصحف من الصحفيين والقيادات في المؤسسات الصحفية والمواقع الإلكترونية المصرية (الأهرام واليوم السابع والمصري اليوم والوطن، والقاهرة24، ومصراوي وبوابة مصر الآن)، والصحف والمواقع الإلكترونية الإماراتية (البيان، والاتحاد، والإمارات اليوم، والخليج، والوطن الإماراتية)
ويهدف البحث إلى رصد دور تقنيات الذكاء الاصطناعي بالمؤسسات الصحفية العربية في تحرير وإخراج الصحف الإلكترونية، وذلك من خلال التعرف على آراء واتجاهات القيادات الصحفية والقائمين بالاتصال والخبراء نحو الدور الذي يمكن ان تؤديه في إثراء مضمون وشكل المحتوى المقدم وتوضح النتائج أن المؤسسات الصحفية تركز بشكل كبير على تأهيل الكوادر البشرية وتطوير البنية التحتية التكنولوجية كخطوات أساسية للاستغلال الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتركز بشكل كبير على التحقق من الأخبار وتحرير الأخبار آلياً كأولويات رئيسية في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. كما أن هناك اهتماماً ملحوظاً بتحسين الجودة اللغوية والتحليل البياني للبيانات.
*تُظهر النتائج المتعلقة بكيفية إسهام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير عملية التحرير بالصحف والمواقع الإلكترونية تنوعًا في مدى تأثير هذه التقنيات على مختلف جوانب التحرير وتُبرز النسبة الأكبر من المشاركين والتي تصل إلى 62.0%، أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهم بشكل كبير في سرعة الحصول على المادة الإعلامية وإنتاجها ونشرها. بالإضافة إلى ذلك أشار 47.4% إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يُحسن تخصيص محتوى ملائم لاحتياجات القارئ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية