العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية واضطرابي الشخصية البارانويدية والحدية لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه من الخارج - قسم علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية واضطرابي الشخصية البارنويدية والحدية لدى عينة من طلاب جامعة جنوب الوادي. شملت العينة (412) طالبًا وطالبة تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا. استخدم الباحث مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية (إعداد: يونغ، ترجمة: د. حسين أبو المجد)، ومقياس اضطرابات الشخصية (من إعداد الباحث). أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الدرجة الكلية للمخططات وكل من الاضطرابين. كما كشفت النتائج أن اضطراب الشخصية البارنويدية ارتبط دالًا بأبعاد: الحرمان العاطفي، الشك/الارتياب، الفشل، الاستحقاق، والعقاب، بينما ارتبط اضطراب الشخصية الحدية بأبعاد: الاعتمادية، الخضوع، ضبط الذات، والاستحقاق. وقد نوقشت النتائج في ضوء الأدبيات السابقة، وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات.
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية واضطرابي الشخصية البارنويدية والحدية لدى عينة من طلاب جامعة جنوب الوادي. شملت العينة (412) طالبًا وطالبة تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا. استخدم الباحث مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية (إعداد: يونغ، ترجمة: د. حسين أبو المجد)، ومقياس اضطرابات الشخصية (من إعداد الباحث). أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الدرجة الكلية للمخططات وكل من الاضطرابين. كما كشفت النتائج أن اضطراب الشخصية البارنويدية ارتبط دالًا بأبعاد: الحرمان العاطفي، الشك/الارتياب، الفشل، الاستحقاق، والعقاب، بينما ارتبط اضطراب الشخصية الحدية بأبعاد: الاعتمادية، الخضوع، ضبط الذات، والاستحقاق. وقد نوقشت النتائج في ضوء الأدبيات السابقة، وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية